Accueilالاولىخبير ايطالي : العمليات العسكرية الأخيرة لحفتر لم تكن عشوائية

خبير ايطالي : العمليات العسكرية الأخيرة لحفتر لم تكن عشوائية

أعرب مسؤول دبلوماسي إيطالي عن الإعتقاد بأن بلاده مستهدفة من قبل المشير خليفة حفتر، مشيرا الى أن “عمليات القصف الأخيرة لم تكن عشوائية”.

وأضاف مدير مكتب روما للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (Ecfr) أرتورو ڤارڤيللي، “لا أعتقد أن عمليات القصف الأخيرة التي نفذتها قوات الجنرال خليفة حفتر، والتي ضربت المنطقة المحيطة بمقر إقامة السفير الإيطالي، جوزيبي بوتشينو الليلة الماضية في العاصمة طرابلس”، وكذلك “الأكاديمية العسكرية المجاورة للمجمع الذي يضم المستشفى الميداني الإيطالي في مصراتة الأربعاء المنصرم”.

ووفقا لـ ڤارڤيللي، فإن “الموقف الوسيط” لإيطاليا حيال الأزمة الليبية يزعج الزعيم الذي يتخذ من برقة مقراً له”. وقال “يبدو لي أن حفتر يزداد يأساً، وحتى عمليات القصف في الفترة الأخيرة يبدو أنها تثبت ذلك، في حين أنه يفقد العديد من المساحة على أرض الواقع”.

ورأى الخبير السياسي أن “تطورات الأزمة ستجبر أوروبا على اتخاذ قرارات أكثر وضوحا وحزما تجاه الجنرال”، مبينا أن “من الواضح أنه كان هناك طرف مهاجم، وهو المتمثل بحفتر” بينما “كان يتم تجنب قول ذلك دائماً”.

وقال الخبير بالشأن الليبي، “يبدو أن في إيطاليا أيضا، هناك تغيير في وتيرة العلاقات مع المشير حفتر”، ففي “المذكرة الأخيرة لقصر فارنيزينا (الخارجية الإيطالية)، بشأن الغارة قرب مقر إقامة السفير، هناك خطوة واضحة جدًا إلى الأمام”، وقد “اضطررنا إلى اتخاذ موقف أكثر شدة”، واختتم متسائلا “لكن هل يتطلب الأمر ذلك لإعلان أن حفتر هو المعتدي؟”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة