Accueilالاولىفايزر : بداية الخلاص من كورونا تنطلق الشهر القادم

فايزر : بداية الخلاص من كورونا تنطلق الشهر القادم

مختبرات Pfizer تصنع الحدث اليوم بإعلامها هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية بتقديمهم طلب تسويق تلقيح كورونا خلال 15 يوم لتتمكن من توزيع أكثر من 100 مليون جرعة في بداية شهر ديسمبر.

وفي الأثناء دعا، ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر”، التي تخطط لطلب الحصول على ترخيص للقاحها ضد كوفيد-19 بنهاية أكتوبر في الولايات المتحدة، إلى “الصبر” بعد قوله إن النتائج المتوقعة هذا الأسبوع لا تزال غير جاهزة.

وكان، بورلا، قد أعلن في منتصف أكتوبر الجاري أنه يتوقع أدلة على فعالية اللقاح، الذي طورته شركته بالشراكة مع “بيونتك” الألمانية، بحلول نهاية الشهر، بعد تحليل البيانات الأولى للتجربة الإكلينيكية.

وكذلك توقع، في مقابلة الشهر الماضي، أن تتوفر لدى الشركة بيانات حول تجاربها وأن تقدمها لإدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بحلول نهاية أكتوبر.

وتكهن المسؤول بتوزيع لقاح ضد الفيروس في الولايات المتحدة، قبل نهاية العام الجاري، إذا تبين أنه آمن وفعال. 

لكنه قال في مؤتمر عبر الهاتف، الثلاثاء، إنه لن يتم الحصول على النتائج هذا الأسبوع، ولكن “قريبا”، وسينشرها بعد الانتهاء من بعض المهام الإدارية التي ستستغرق نحو أسبوع. 

وقال بورلا “دعونا جميعا نتحلى بالصبر اللازم لهذا الأمر المهم للغاية للصحة العامة والاقتصاد العالمي”، مؤكدا أنه “متفائل بحذر” بشأن نتائج التجارب على اللقاح. 

وأكد أنه لن يكون بأي حال “لقاحا جمهوريا أو لقاحا ديمقراطيا، بل سيكون لقاحا لمواطني العالم كله”. 

ولم تقدم أي شركة أدوية أخرى تطور لقاحا ضد الفيروس جدولا زمنيا محددا للإعلان عن نتائج، باستثناء شركة “موديرنا”، التي توقعت توافر بيانات، في شهر نوفمبر.

وتجرى تجارب حاليا على نحو 10 لقاحات أوروبية وأميركية وصينية وروسية على نطاق واسع، بمشاركة عشرات آلاف المتطوعين في كل منها للتحقق من فعاليتها ومن عدم خطورتها.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة