منظمة بوصلة تصدر تقريرا حول عمل البرلمان : عنف وفوضى ونتائج هزيلة

0
353

أفاد تقرير صادر عن منظمة “البوصلة” بأن البرلمان خلال سبع سنوات بأكملها لم ينتخب أي هيئة دستورية.

وأضاف التقرير الذي تم عرضه, خلال مؤتمر صحفي افتراضي اليوم الإثنين, أن البرلمان التونسي فشل كذلك طيلة سنوات في انتخاب المحكمة الدستورية.

كما كشف التقرير أن الحصيلة البرلمانية طيلة الفترة المذكورة هزيلة, وكذلك بالنسبة للحوكمة داخل البرلمان التونسي التي وصفها ب “الضعيفة”.

وأوضحت المنظمة أنه لم يتم العمل طيلة الفترة المذكورة على المشاريع ذات الأولوية, داعية في الأثناء النواب إلى تفعيل الاستقلالية الإدارية والمالية للبرلمان وسد الشغور الحاصل في 35 مقعدا في اللجان ونشر تقارير اللجان وضرورة استكمال إحداث الهيئات الدستورية.

كما كشف التقرير وجود إخلالات جديدة يقوم بها مكتب البرلمان, إضافة إلى ارتفاع حدة العنف والفوضى وتعطيل عمل البرلمان بسبب الاعتصامات وارتفاع مخيف للاستقطاب الثنائي.

في المقابل, اعتبرت “البوصلة” أن الأرقام تبين وجود تحسن على مختلف أدوار البرلمان، إذ ارتفع عدد المبادرات التشريعية من 27 إلى 42 مبادرة, كما تحسنت نسبة حضور النواب من 75% إلى 84 % وتضاعفت جلسات مساءلة الحكومات والحوار مع الوزراء من 6 إلى 16 جلسة, إضافة إلى ارتفاع عدد الأسئلة الموجهة للسلطة التنفيذية من 0 سنة 2014 إلى 1000 سؤال في عام 2020.