Accueilالاولىالسيناتور كريس ميرفي : هذا ما وعدنا به الرئيس قيس سعيد

السيناتور كريس ميرفي : هذا ما وعدنا به الرئيس قيس سعيد

عبر مقال رأي في صحيفة ميرور الصادرة بكونتيكوت كتب السيناتور الأمريكي كريس ميرفي قائلا

بصفتي عضو مجلس الشيوخ عن الولايات المتحدة ، يشرفني أن أمثل ولايتنا في واشنطن العاصمة وفي الخارج من خلال دوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي. بصفتي عضوًا في اللجنة ، ترأست مؤخرًا وفدًا من الكونغرس إلى تونس حيث أتيحت لي الفرصة للتحدث مباشرة مع الرئيس التونسي ، الرئيس قيس سعيد. أريد أن أشارك ما حدث خلال الرحلة وأشكر هدية على اهتمامه.

على مدى السنوات العشر الماضية ، برزت تونس كنقطة مضيئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في حين أن التونسيين محبطون بشكل مفهوم بسبب التقدم الاقتصادي البطيء ، فإن التحول الديمقراطي في تونس كان بمثابة مصدر إلهام للحركات الديمقراطية الناشئة في المنطقة. ولكن في 25 جويلية  من هذا العام ، أعلن الرئيس سعيد حالة الطوارئ الوطنية ، وأرسل الجيش لإغلاق أبواب البرلمان ، وجعل نفسه الحاكم الوحيد للبلاد حتى يمكن تشكيل حكومة جديدة.

إنني قلق للغاية بشأن هذه التطورات ، لذلك كنت أتطلع إلى اغتنام الفرصة لتمثيل الولايات المتحدة والسفر إلى تونس هذا الشهر للقاء الرئيس سعيد والتأكيد على أهمية حل هذه الأزمة. إن تهديد الديمقراطية في أي مكان هو تهديد للديمقراطية في كل مكان ، وعلى هذا النحو ، من المهم أن تظل الولايات المتحدة منخرطة عندما يتم تقويض نظام الحكم الثمين هذا.
عندما التقينا ، حثثت الرئيس سعيد على إنهاء حالة الطوارئ بسرعة وحثته على تقديم خطته لإعادة البلاد إلى الديمقراطية التمثيلية. أخبرته أن القلق يتزايد بشأن تونس في ولاية كونيتيكت وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وأن التفاصيل المتعلقة بكيفية استعادة الديمقراطية ستساعد في تهدئة مخاوف شركاء تونس ، مثل الولايات المتحدة.

لقد أوضحت أن مصلحة الولايات المتحدة هي حماية وتعزيز ديمقراطية واقتصاد سليمين للشعب التونسي. نحن لا نفضل أي طرف على آخر ولا مصلحة لنا في الترويج لبرنامج إصلاح معين. الأمر متروك للتونسيين ليقرروا هذه الأسئلة. لكن استمرار العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة وتونس مرتبط بالتزام تونس المستمر بالديمقراطية.

سارع الرئيس سعيد إلى إعلان أن نيته لم تكن الإطاحة بالحكومة الديمقراطية وصرح بشكل لا لبس فيه أن خطته كانت تعيين رئيس وزراء جديد وحكومة جديدة ، والبدء في عملية تغيير دستور البلاد  لتأسيس حكومة أكثر كفاءة وفاعلية. هيكل حكومي متجاوب. إلا أنه لم يقدم أي جداول زمنية أو تفاصيل مهمة ، وهذا الأسبوع فعل الرئيس سعيد عكس ما وعد به وفدنا بإعلان نيته الحكم بمرسوم وتعليق أجزاء من الدستور.

تتعارض هذه الإجراءات مع التزام الرئيس سعيّد تجاه الشعب التونسي بحماية ودعم حقوقه الديمقراطية ، وليست السبيل لحل المشاكل الحقيقية التي تواجه تونس. يجب أن نستمر في دعم الشعب التونسي بالمساعدات ، ولكن حتى استعادة الديمقراطية ، يجب أن نعيد النظر في برنامجنا للمساعدة الأمنية لتونس.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة