عالم السياسة الفرنسي Vincent Geisser : بامكان الجيش أن يصبح لاعباً سياسياً رئدا في تونس

0
895

في حوار مع مجلة لوكررييه دو لاطلاس قال فينسنت جيسر وهو عالم السياسة وعالم الاجتماع الفرنسي المتخصص في العالم العربي أنه بامكان أن يصبح الجيش في تونس لاعباً سياسياً رائداً

يقول جيسر في هذا الحوار المطول ” على الرغم من الشرعية الشعبية القوية التي استمدها من انتخابه بالاقتراع العام المباشر (هو الرئيس الأكثر انتخابًا للجمهورية التونسية الثانية) وتلاعبه الماهر نسبيًا بالأزمة السياسية والاجتماعية والصحية ، فمن الواضح أن قوة قيس سعيد يعتمد اليوم على تحالف مع القطاعات الرئيسية للأجهزة الأمنية (وزارتي الداخلية والدفاع).

مكّنه هذا الدعم من كبار المسؤولين الأمنيين في البلاد ، في أقل من عام ، من إلغاء المؤسسات الديمقراطية الناتجة عن ثورة 2011 ، وتحييد القدرة الاحتجاجية لخصومه ، ووضع المجتمع التونسي تحت المراقبة ، وفي نهاية المطاف ، لتغيير النظام ، من خلال إضفاء الطابع الدستوري على شكل من أشكال الديمقراطية الهجينة ،

وفي نفس الوقت استفتاءات عامة وسلطوية وقائمة على الهوية. بينما صحيح أن هذا المشروع السياسي والمجتمعي هو بالفعل المشروع الذي صممه الرئيس سعيد وأنه لا تمليه أي أجندة تفرضها قوى الأمن ، إلا أن تنفيذه لا يمكن تنفيذه إلا بدعم من الشرطة والجيش. تتقاطع مع الإقليم وتغلق القطاعات الحيوية في المجتمع. من وجهة النظر هذه ، حتى لو لم يعيد التاريخ نفسه ،

فمن المناسب الحديث عن عودة الاستبداد في تونس ، والتي تقوم على دعم المواطنين بقدر ما تقوم على اللامبالاة والخوف والاستسلام. لا يهم الآن شعبية الرئيس تقاس بالاستطلاعات واستطلاعات الرأي ، لأن قيس سعيد يرى أن لديه مهمة تاريخية يجب أن ينجزها ولن يوقفه شيء.

وبهذا المعنى ، فقد “جمد” شعبيته نتيجة الاقتراع العام في أكتوبر 2019 والانقلاب الصحي في 25 يوليو 2021 ويعتقد أنه لم يعد من الممكن التشكيك فيها: فلم تعد شرعيته اختيارية فقط بل شبه ميسانيك ، كما أشارت أستاذة القانون سناء بن عاشور عام 2019.

ومع ذلك ، إذا فتحنا الصندوق الأسود للقوة التونسية ، فإن الوضع يبدو أكثر تعقيدًا. على قيس سعيد أن يعطي تعهدات لقادة الأجهزة الأمنية الذين يدعمونه في سياسته “الانتعاش الوطني” ولكن ليس بأي ثمن. حيث تكمن المشكلة في أن مسؤولي الأمن يتصورون هذه المهمة الرئاسية على أنها شكل من أشكال عقد محدد المدة (CDD) ، بينما يراها الرئيس على أنها CDI ، وهي تفويض مدى الحياة.

يمكن ذكر بنود العقد على النحو التالي: “تطهير” البلد من جميع العناصر التي يُنظر إليها على أنها عوامل تخريبية وعوامل اضطراب. حتى الآن ، يبدو أن قيس سعيد قد أرضى حلفاءه الأمنيين.

ولكن الى أي مدى؟ النقص المتكرر الذي عانت منه البلاد لعدة أسابيع (السكر الأبيض ، القهوة ، الأرز ، الدقيق ، إلخ) ، اختلال الجهاز الإداري الذي لم يعد يتلقى إرشادات واضحة من الحكومة ، التدهور السريع للوضع الاجتماعي والاقتصادي في الأطراف الحضرية والمناطق الداخلية ، يمكن أن يغير قواعد اللعبة. كما هو الحال ، يحاول قيس سعيد إخفاء إخفاقاته فيما يتعلق بالسياسات العامة بخطاب شعبوي يتمحور حول الإدانة اليومية للفساد والاحتيال ، ويصف “السياسيين المحترفين” ككبش فداء (أي (الأحزاب وأعضاء البرلمان السابق) ، قادة الأعمال الملتوية وحتى المستوردين وتجار الجملة والتجار الصغار الذين ، حسب قوله ، يخزنون المنتجات الغذائية للمضاربة وتجويع الناس.

إنه خطاب كاريكاتوري ومبسط يقلل من تفسيرات الأزمة الاجتماعية والاقتصادية للسلوك الإجرامي لأقلية من رجال الأعمال الذين يتصرفون ضد الشعب والدولة. في الوقت الحالي ، يعمل هذا الخطاب الشعبوي مع قطاعات كبيرة من السكان الذين يؤمنون بأطروحة الأعداء من الداخل الذين يتآمرون ضد مصالح تونس.

لكن هذا الخطاب الرئاسي للوصم لا يحل شيئًا بل يميل إلى تفاقم الوضع ، من خلال خلق مناخ من انعدام الأمن العام بين الفاعلين الاقتصاديين في البلاد الذين يخشون بشكل متزايد أن يكونوا هدفًا للانتقام الشعبي (الإهانات اللفظية ، والهجمات الجسدية ، وتدمير الممتلكات ، إلخ. .) والإجراءات القانونية (التوقيف ، التهم الجنائية والإدانات).

هذا فرق كبير مع الاستبداد في عهد بن علي: فالأخير سيطر على البلاد من حيث الأمن من خلال الاعتماد بشكل أساسي على وزارة الداخلية (الشرطة والحرس الوطني وأجهزة المخابرات الداخلية) لكنه ترك فسحة معينة أمام مختلف الحكومات في تحديد السياسات العامة والتفاوض بشأنها وتطبيقها.

في عهد بن علي ، عملت الآلة الإدارية. كما كتبت عالمة السياسة بياتريس هيبو ، كانت تونس تعتبر “التلميذة الجيدة” في المنطقة وكانت مدعومة بقوة من قبل المانحين الدوليين.

بالمقابل ، يريد قيس سعيد أن يحكم كل شيء بقوة الفعل (يتكلم كنبي) ، مقدمًا نفسه على أنه “مصلح عظيم” و “صاحب رؤية”. إلى أي مدى يمكن أن يقبل “الرعاة الأمنيون” للانقلاب الصحي في 25جويلية 2021 هذا الفوضى في الجهاز الإداري وهذا عرقلة السياسات العامة من خلال التدخلات الرئاسية التي جاءت في وقت غير مناسب وغير خاضعة للرقابة؟ وبالتالي ، لا يمكن استبعاد سيناريو الاستيلاء الأمني ​​في الأشهر المقبلة ، خاصة وأن أجهزة مخابرات الجيش اكتسبت الآن موقعًا غير مسبوق من القوة في إدارة شؤون البلاد. قد يمثل هذا نقطة تحول حقيقية ، بل وحتى قطيعة ، في تاريخ تونس المعاصر: يمكن أن يصبح الجيش لاعباً سياسياً رائداً.

***

فنسنت جيسرهو عالم السياسة وعالم الاجتماع الفرنسي المتخصص في العالم العربي عمل ما بين عامي 1995 و 1999 ، في وزارة الخارجية الفرنسية في معهد البحوث

حول المغرب العربي المعاصر (IRMC) في تونس. منذ 1999 ، كان باحثًا في المركز القومي للبحث العلمي (CNRS) ، تم تعيينه تباعاً إلى معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي (IREMAM) في Aix-en-Provence (1999-2011) وفي المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (Ifpo) من بيروت (حتى جوان 2011). 

وفي  سبتمبر 2015، عاد إلى مختبره الأصلي IREMAM (CNRS). منذ عام 2016 ، يدير درجة الماجستير في “الخبرة السياسية المقارنة” في معهد Aix-en-Provence للدراسات السياسية ، بهدف تدريب المتخصصين في قضايا أمريكا اللاتينية والعالم العربي.