Accueilالاولىتونس : الكشف عن مصاريف البلديات من البنزين لسنة 2021

تونس : الكشف عن مصاريف البلديات من البنزين لسنة 2021

نشرت الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية تقريرها السنوي لسنة 2021 ، والذي تضمن عدة محاور تتعلق بمراقبة الإنفاق العام بما في ذلك مصاريف رؤساء البلديات لسنة 2021

وتظهر بيانات التقرير أن 233 رئيس بلدية فقط من إجمالي 350 يستفيدون من السيارات الادارية.

و لنعتبر أن قيمة الاستحواذ على السيارات ، مع مراعاة أسعار السوق والخصائص التقنية ، تكون في حدود 50 ألف دينار ، فإن التكلفة الإجمالية لاقتناء 233 سيارة ، تقارب ال 11.6 مليون دينار ،بالاضافة إلى مصاريف والتكاليف الإدارية الناتجة عن تشغيل السيارات ، مثل تكاليف التأمين وتكاليف الصيانة وغيرها من التكاليف.

وفيما يتعلق بحصص الوقود ، فقد قدر إجمالي الكميات الموزعة باللترات خلال عام 2021 ، وفقا للبيانات التي تم جمعها من مكاتب مراقبة الإنفاق العام ، بـ 1.05 مليون لتر سنويا.

وبلغت القيمة الإجمالية للمبالغ الملتزم بها للوقود 2.1 مليون دينار.

وللتذكير فقد بدأت الحكومة التونسية تخطط لإلغاء الدعم عن الوقود في إطار إصلاح منظومة دعم المحروقات استجابة لطلبات صندوق النقد الدولي للحصول على قرض تعوّل عليه تونس من أجل الخروج من أزمتها الاقتصادية، ما يثير مخاوف بشأن تأثر قطاعات أخرى برفع أسعار الوقود.

وتتفاوض الحكومة التونسية مع خبراء صندوق النقد الدولي حول خطة إصلاحية متوسطة الأمد، حيث أوصى الصندوق بتعديل أسعار مواد البنزين العادي والغازوال والبنزين الخالي من الرصاص لتبلغ أسعارها الحقيقية المتداولة في السوق العالمية، في غضون سنة، على أن يطبق التعديل الآلي للأسعار خلال الأشهر المقبلة.

ويتوقع تقرير إطار الموازنة متوسط المدى الذي نشرته وزارة المالية التونسية أن يتم بلوغ الأسعار الحقيقية للمحروقات في تونس في أفق عام 2023، في الوقت الذي يتوقع فيه أن يتم رفع الأسعار بنسبة 7 بالمئة على الأقل في المرحلة الأولى.

ويبلغ سعر برميل النفط الخام حاليا حوالي 79 دولارا، أي أقل من الفرضية التي بُنيت عليها موازنة الدولة للعام الجديد (89 دولارا).

موديز تخفض تصنيف تونس الائتماني إلى CAA2 مع نظرة مستقبلية سلبية

 خفضت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، تصنيفات الحكومة التونسية للعملة الأجنبية والعملات المحلية طويلة الأجل إلى Caa2 من Caa1 وغيرت التوقعات إلى سلبية، وبهذا تنتهي مراجعة التخفيض التي بدأت في وقت إجراء التصنيف في 30 سبتمبر 2022 وفق ما أعلنته الوكالة .

كما خفضت موديز ،تصنيفات البنك المركزي التونسي، للديون غير المضمونة وتصنيف الجرف غير المضمون إلى Caa2 و (P) Caa2 من Caa1 و (P) Caa1 على التوالي ، وغيرت التوقعات إلى سلبية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة