Accueilالاولىرسائل التهنئة تنهال على أردوغان ... وتونس تلتزم الصمت

رسائل التهنئة تنهال على أردوغان … وتونس تلتزم الصمت

فيما التزمت تونس الصمت سواء على المستوى الرئاسي والحكومي تلقى الرئيس رجب طيب أردوغان العديد من التهاني من زعماء وقادة عرب وأروبيين وغيرهم لفوره بالانتخابات الرئاسية، وفق النتائج غير الرسمية.

ويعود اخر اتصال رسمي بين الرئيس قيس سعيد والرئيس رجب طيب أردوغان الى يوم  25 ماي 2020 حيث تلقى سعيد مكالمة هاتفية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدم له فيها التهاني باسمه وباسم الشعب التركي بمناسبة عيد الفطر المبارك.

ويوم 18 أفريل الماضي أعلن أردوغان انه سيتحدث مع السلطات التونسية لنقل مخاوفه حيال توقيف رئيس حزب “النهضة” راشد الغنوشي.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها قناة “تي آر تي TRT” التركية مع الرئيس أردوغان مساء الثلاثاء.

وقال أردوغان: “الإدارة الحالية في تونس أوقفت أخي الغنوشي. لم نتمكن بعد من التواصل مع السلطات في تونس عبر الهاتف لكننا سنواصل محاولة الوصول إليهم. وفي حال تمكنا من الحديث معهم، سنخبرهم بأننا لا نرى هذا (توقيف الغنوشي) مناسبا”.

وفي أفريل 2022 وعد ساعات قليلة من وصف أردوغان، قرار سعيّد؛ حلّ البرلمان، بأنه “تشويه للديمقراطية”، أعلنت وزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء، استدعاء سفير أنقرة لديها وتواصل الوزير، عثمان الجرندي، مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، للاحتجاج على ما قالت إنه “تدخل في الشأن الداخلي”، مضيفة أنّ “علاقات البلدين يجب أن تقوم على احترام استقلالية القرار الوطني واختيارات الشعب التونسي دون سواه وأن بلادنا لا تسمح بالتشكيك في مسارها الديمقراطي”.

ووجّه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انتقادا لاذعا لسعيد، بشأن حلّ البرلمان، الأسبوع الماضي، معتبرا إيّاه “ضربة لإرادة الشعب التونسي”.

وخلال إحيائه الذكري الثانية والعشرين لوفاة مؤسس الجمهورية التونسية، الحبيب بورقيبة، قال سعيّد إنّ بلاده “ليست إيالة ولا ننتطر فرمانا”، في إشارة إلى وضع البلاد إبّان الحكم العثماني، قبل قرون.

وفي ديسمبر 2019 كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتصريحه بأنه “يشم رائحة دخان” خلال مؤتمر صحفي في تونس، والأسلوب الذي رد فيه الرئيس التونسي، قيس سعيد عن توتر في العلاقة بين الرجلين .

الرئيس أردوغان قال خلال كلمته التي بثتها القناة الوطنية: “بدأت الآن أشتم رائحة دخان، يبدو أن هناك مدخنين أيضا في تونس، وأنا في جميع المناسبات أوصي الإخوة بأن يكفوا عن التدخين وأنا بين قوسين أريد ان أبدي هذا الرأي وهذه المشاعر وأحييكم بكل مشاعر الأخوية والمحبة”.

من جهته عقّب الرئيس التونسي على تصريح أردوغان، قائلا: “شكرا لكم على هذه المشاعر التي أبديتموها، لعلها رائحة الغداء التي تفوح أو رائحة زيت الزيتون من مطبخ تونسي خالص، أتمنى للجميع شهية طيبة..”

المهنؤن

أمير قطر كان أول المهنئين في تغريدة قال فيها الرئيس التركي إردوغان “مبارك لكم الفوز وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة”.

كما هنأ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا لتركيا.

بدوره، هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مساء الأحد، نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال عبر تويتر: “تهانينا للرئيس رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيسا لتركيا”.

وأضاف: “نتطلع للعمل معا لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ونتمنى دوام التطور والازدهار لتركيا وشعبها”.

وتلقى أردوغان رسائل تهنئة من رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية. الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل مع #تركيا للتقدم نحو علاقة بناءة من أجل ازدهارنا المشترك.

من جانبه، هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية هنأ أيضا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات الديمقراطية.

قال اشتية: “ما جرى في تركيا عرس ديمقراطي جدي وحقيقي، وهذه الديمقراطية بالنسبة لنا مكسب لفلسطين بكامل تفاصيلها”.

وتابع: “هذا النجاح جاء بالثقة التي اكتسبها بسبب الإنجازات من أجل نهضة تركيا”.

من جانبها، هنأت حركة “حماس” الفلسطينية، الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية .

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود هنأ أيضا نظيره التركي أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وقال مهنئا باللغة التركية على حسابه بموقع تويتر: “مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان”.

الجزائر

وهنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نظيره التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعثها تبون لأردوغان ونشرها موقع الرئاسة الجزائرية.

وقال تبون: “إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات”.

وأضاف: “إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا”.

باكستان

كما قدم رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، تهانيه للرئيس أردوغان على فوزه “التاريخي” في انتخابات الرئاسة التركية.

أذربيجان

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف هنأ أيضا الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات الرئاسية ودعاه لزيارة باكو في القريب العاجل.

صربيا

رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، بعث بتهانيه للرئيس أردوغان والشعب التركي على “الفوز الانتخابي” في جولة الإعادة الرئاسية.

أفغانستان

وهنأ رئيس حكومة أفغانستان الملا محمد حسن آخند، أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وقال في رسالة تهنئة نشرها متحدث حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، على تويتر: “أهنّئ بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية التركية”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة