Accueilالاولىتونس : زيادة قياسية في أسعار القهوة

تونس : زيادة قياسية في أسعار القهوة

تونس – أخبار تونس

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، “إعادة هيكلة أسعار القهوة المقليّة المتأتية من القهوة الخضراء” المورّدة من الديوان التونسي للتجارة في مختلف المراحل.

وترتّبت على إعادة الهيكلة زيادة في سعر القهوة بأكثر من 30%، فقد ارتفع سعر القهوة الصافية بـ5300 مليم ليصبح سعر الكغ 19800 مليم بعد أن كـان 14500 مليم، إضافة إلى زيادة بـ3000 مليم في سعر القهوة المخلوطة ليصبح سعر الكغ 11750 مليما بعد أن كان 8800 مليم.


وأبدى نائب رئيس الغرفة الوطنيّة لأصحاب المقاهي صدري عزوز، استغرابه من قيمة الزيادة، معتبرا أنّها زيادة مشطّة ومفاجئة.


وأفاد عزّوز في تصريح لإذاعة موزاييك أنّ الغرفة علمت بالزيادة في سعر القهوة في الآونة الأخيرة إثر مراسلة رسميّة من وزارة التجارة، وأنّها لم تكن تتوقّع زيادة بهذه القيمة. وأضاف: “نعلم أنّ ديوان التجارة هو المورّد الحصري لهذه المادة، وأنّه يتكبّد خسائر بسبب ارتفاع الكلفة على المستوى العالمي ومحافظة ديوان التجارة على الأسعار نفسها تقريبا”.


وأشار عزّوز إلى أنّ زيادة سعر القهوة في الأسواق العالميّة بين السنة الماضية وهذه السنة بلغت 17%، لأسباب مناخيّة أساسا أثّرت في حجم الإنتاج العالمي لهذه المادة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة اليد العاملة والشحن، كلّ هذه العوامل أدّت إلى ارتفاع في أسعار القهوة عالميّا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة