Accueilالاولىالسعودية - إسرائيل : تطبيع بأي ثمن

السعودية – إسرائيل : تطبيع بأي ثمن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن اتفاقا ربما يكون في الطريق مع السعودية بعد محادثات أجراها مستشاره للأمن القومي مع مسؤولين سعوديين في جدة بهدف التوصل إلى تطبيع للعلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وأضاف بايدن للمساهمين في حملة إعادة انتخابه لعام 2024 في حدث أقيم في فريبورت بولاية مين “هناك تقارب ربما يكون جاريا”.

ولم يذكر بايدن أي تفاصيل عن الاتفاق المحتمل.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون منذ شهور للتوصل إلى ما قد يكون اتفاقا تاريخيا بين السعودية وإسرائيل، لكن السعوديين يقاومون ذلك.

وقال توماس فريدمان كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز في مقال نُشر يوم الخميس إن بايدن يدرس ما إذا كان سيمضي قدما في اتفاق أمني بين الولايات المتحدة والسعودية يتضمن تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أحد أكثر مساعدي بايدن الموثوق بهم، كان في جدة هذا الأسبوع مع مبعوث الشرق الأوسط بريت ماكجورك لمناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق للتطبيع.

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن من الممكن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية بعد أن توصلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى اتفاقات مماثلة بين إسرائيل وكل من المغرب والسودان والبحرين والإمارات.

بأي ثمن

أرسل الرئيس الأمريكي بايدن مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان وبريت ماكغورك المسؤول الكبير في البيت الأبيض الذي يتعامل مع سياسة الشرق الأوسط إلى المملكة العربية السعودية، حيث وصلا صباح الخميس، لاستكشاف إمكانية وجود نوع من التفاهم بين الولايات المتحدة والسعودية والإسرائيليين والفلسطينيين. المحادثات الاستكشافية تمضي قدمًا الآن وهي مهمة لسببين. أولاً، سيكون الاتفاق الأمني ​​بين الولايات المتحدة والسعودية الذي ينتج عنه تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدولة اليهودية – مع تقليص العلاقات السعودية الصينية – بمثابة تغيير لقواعد اللعبة في الشرق الأوسط، أكبر من معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل. لأن السلام بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، الوصي على أقدس مدينتين في الإسلام، مكة والمدينة، سيفتح الطريق للسلام بين إسرائيل والعالم الإسلامي بأسره، بما في ذلك الدول العملاقة مثل إندونيسيا وربما حتى باكستان.

سيكون إرثًا مهمًا لسياسة بايدن الخارجية. ثانيًا، إذا أقامت الولايات المتحدة تحالفًا أمنيًا مع المملكة العربية السعودية – على أساس شروط تطبيع العلاقات مع إسرائيل وأن تقدم إسرائيل تنازلات ذات مغزى للفلسطينيين – فسيتعين على تحالف نتنياهو الحاكم المكون من المتعصبين اليهود والمتطرفين الدينيين الإجابة على هذا السؤال: يمكنك ضم الضفة الغربية، أو يمكنك أن تحصل على سلام مع المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي بأسره، لكن لا يمكنك الحصول على كليهما، فماذا تختار؟ يسعى السعوديون إلى ثلاثة أشياء رئيسية من واشنطن: معاهدة أمنية متبادلة على مستوى الحلف الأطلسي ؛ برنامج نووي مدني ترصده الولايات المتحدة؛ والقدرة على شراء أسلحة أمريكية أكثر تطوراً، مثل نظام الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ الباليستية الدفاعي على ارتفاع المحطة الطرفية، والتي تساعد بشكل خاص السعوديين في مواجهة ترسانة إيران للصواريخ المتوسطة والطويلة المدى المتنامية. وعلى الرغم من ذلك، فإن ما سيطلبه السعوديون من إسرائيل بنفس القدر من الأهمية للحفاظ على احتمالية حل الدولتين – بالطريقة التي طالبت بها الإمارات العربية المتحدة نتنياهو بالتخلي عن أي ضم للضفة الغربية كثمن لاتفاقات إبراهيم.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة