Accueilالاولىنيويورك تايمز عن الحرب على غزة : فرصة جيدة لبايدن لبيع المزيد...

نيويورك تايمز عن الحرب على غزة : فرصة جيدة لبايدن لبيع المزيد من السلاح

*** من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على المشتريات العسكرية إلى 241 مليار دولار في العام المقبل

تحت عنوان “حرب الشرق الأوسط تزيد من ارتفاع مبيعات الأسلحة الدولية ” قالت صحيفة النيويورك تايمز في عددها الصادر أمس “ان الصراع بين إسرائيل وحماس هو مجرد قوة دافعة وراء طفرة مبيعات الأسلحة الدولية التي تعمل على تعزيز الأرباح والقدرة على صنع الأسلحة بين الموردين الأميركيين.

وتوفر الزيادة في المبيعات لإدارة بايدن فرصًا جديدة لربط جيوش الدول الأخرى بشكل أوثق بالولايات المتحدة، أكبر مصدر للأسلحة في العالم، بينما تثير أيضًا مخاوف من أن العالم الأكثر تسليحًا سيكون عرضة للاندفاع نحو المزيد من الحروب. .

يقول كاتب المقال “حتى قبل أن ترد إسرائيل على هجوم حماس المميت، كان الغزو الروسي لأوكرانيا وتصور التهديد المتصاعد من الصين سبباً في تحفيز اندفاع عالمي لشراء الطائرات المقاتلة والصواريخ والدبابات والمدفعية والذخائر وغير ذلك من المعدات الفتاكة. **الارتفاع في المبيعات مدفوع أيضًا بالوتيرة السريعة للتغير التكنولوجي في القتال، مما يضغط حتى على الدول المسلحة تسليحًا جيدًا لشراء أجيال جديدة من المعدات لتظل قادرة على المنافسة.

الصحيفة تؤكد انه “هناك طلبيات بمليارات الدولارات معلقة من الحلفاء في آسيا، مدفوعة بتصور التهديد المتزايد من الصين.

وباستثناء المبيعات داخل الولايات المتحدة والصين وروسيا، من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على المشتريات العسكرية إلى 241 مليار دولار في العام المقبل، أي بزيادة قدرها 23 في المائة عن العام الماضي حتى بعد تعديل التضخم.

هذه هي أكبر زيادة على الإطلاق خلال عامين في قاعدة البيانات التي تحتفظ بها شركة Janes، وهي الشركة التي كانت تتتبع الإنفاق العسكري منذ ما يقرب من عقدين من الزمن.

واعتبارًا من العام الماضي، سيطرت الولايات المتحدة على ما يقدر بنحو 45% من صادرات الأسلحة العالمية، أي ما يقرب من خمسة أضعاف أي دولة أخرى وأعلى مستوى لها منذ السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي مباشرة، وفقًا للبيانات. وهذا يمثل ارتفاعًا عن 30 بالمائة قبل عقد من الزمن.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة