Accueilالاولىمذكرة داخلية بوزارة الخارجية الأمريكية : بايدن متواطؤ في جريمة الإبادة الجماعية”...

مذكرة داخلية بوزارة الخارجية الأمريكية : بايدن متواطؤ في جريمة الإبادة الجماعية” في غزة

تتهم مذكرة داخلية معارضة لوزارة الخارجية الأمريكية الرئيس بايدن بـ”نشر معلومات مضللة” حول الحرب بين إسرائيل وحماس وتؤكد أن إسرائيل ترتكب “جرائم حرب” في غزة.

وتعبر المذكرة عن وجهة نظر النشطاء التقدميين في الولايات المتحدة، الذين انتشر غضبهم واحتجاجاتهم على طريقة تعامل بايدن مع الحرب عبر الحزب الديمقراطي، وخلقت تحديًا جديدًا لحملة الرئيس لعام 2024.

المذكرة اللاذعة المكونة من خمس صفحات – التي نظمها دبلوماسي مبتدئ أشار على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن دعم بايدن لإسرائيل جعله “متواطئًا في الإبادة الجماعية” في غزة – تقدم نظرة نادرة على الانقسامات الأولية داخل إدارة بايدن بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتحث المذكرة – التي وقعها 100 موظف في وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – كبار المسؤولين الأمريكيين على إعادة تقييم سياستهم تجاه إسرائيل والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

الوثيقة تضمنت انتقادات أوسع لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وما يسميه المؤلفون الفشل في دفع مسار قابل للتطبيق نحو حل الدولتين في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو ما وصفه بايدن بأنه قال إنه يدعم.

“أظهر أعضاء البيت الأبيض و(مجلس الأمن القومي) تجاهلا واضحا لحياة الفلسطينيين، وعدم رغبة موثقة في وقف التصعيد، وحتى قبل 7 أكتوبر، افتقارا متهورا إلى البصيرة الاستراتيجية”.
كما انتقدت المذكرة بايدن لأنه “شكك في عدد القتلى” في غزة.
وفي 27 أكتوبر قال بايدن إنه “لا يثق” في الأرقام التي قدمتها وزارة الصحة في غزة، لكنه قال أيضًا إنه “متأكد من مقتل أبرياء” هناك.
و ليس من الواضح عدد مذكرات المعارضة التي تم رفعها داخل وزارة الخارجية خلال الحرب بين إسرائيل وحماس. وذكرت صحيفة بوليتيكو الأسبوع الماضي في مذكرة دعت الولايات المتحدة إلى “انتقاد انتهاكات إسرائيل للأعراف الدولية علنًا”.

ولم يتم تضمين هذه اللغة في نسخة المذكرة التي نشرها موقع Axios.
و منذ حرب فيتنام، حافظت وزارة الخارجية على “قناة معارضة” لإعطاء الدبلوماسيين – في السفارات البعيدة وفي مقر الوزارة – وسيلة لتسجيل معارضتهم للسياسات.

من المفترض أن تبقى مذكرات المعارضة داخل المبنى، لكن في بعض الأحيان يتم تسريبها إلى وسائل الإعلام.
وتشمل المذكرات الأخيرة برقية تعود لعام 2016، موقعة من 51 دبلوماسياً، تنتقد سياسة إدارة أوباما تجاه سوريا، والتي تسربت.
ولم تتسرب مذكرة تعود لعام 2021 بشأن قرار الولايات المتحدة بسحب القوات من أفغانستان، لكنها أصبحت موضوع مواجهة بين الكونجرس ووزارة الخارجية.
و قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن وزارة الخارجية “تفتخر بوجود إجراء ثابت للموظفين للتعبير عن الخلافات السياسية مباشرة أمام كبار قادة الوزارة دون خوف من الانتقام”.

وقال المتحدث: “نحن نفهم – ونتوقع ونقدر – أن الأشخاص المختلفين الذين يعملون في هذا القسم لديهم معتقدات مختلفة حول ما يجب أن تكون عليه سياسة الولايات المتحدة”.

وذكرت صحيفة هافينغتون بوست أن وزير الخارجية أنطوني بلينكن التقى الشهر الماضي ببعض موظفي الدولة الذين انتقدوا نهج بايدن.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة