روسيا تشرع في إرسال شحنات الحبوب المجانية الى عدد من الدول الإفريقية

0
389

شرعت في ارسال  روسيا أولى شحنات الحبوب المجانية التي وعدت إفريقيا بها، حسبما نقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن وزير الزراعة الجمعة.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف قوله “غادرت أول سفينتين (تحمل) كلّ منهما 25 ألف طنّ الموانئ الروسية وتتجه إلى الصومال وبوركينا فاسو. نتوقع أن تصل إلى هناك بين نهاية نونبر ومطلع ديسمبر”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن جويلية الماضي خلال قمة مع قادة أفارقة في سان بطرسبرغ، إن روسيا قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا، وستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجانا إلى ست دول بالقارة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

وذكر أن هذه الدول هي، بوركينا فاسو، وزيمبابوي، ومالي، والصومال، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وإريتريا، مضيفا أنها ستحصل على ما يتراوح بين 25 و50 ألف طن لكل منها.

ووصلت ثلاث بواخر محملة بشحنات من الحبوب تقدر بأكثر من 82 ألف طن من روسيا إلى ميناء صفاقس بتونس، لسد النقص في هذه المادة.

ورست في الميناء، يوم غرة أكتوبر الماضي باخرة محملة بـ27 ألف طن و500 كيلوجرام من القمح الصلب، فيما كانت تنتظر باخرة أخرى محملة بنفس الحمولة من القمح اللين دورها لتفريغ الشحنة.

وكانت باخرة أولى محملة بذات الحمولة من القمح اللين وصلت من روسيا نهاية سبتمبر الماضي وفقا لما أفاد به مسؤولون في الميناء.