عبد المجيد الشرفي وعياض بن عاشور والمنصف بن عبد الجليل يلتحقون بالأكاديمية المغربية

0
482

أسماء تونسية الى جانب أسماء مغربية ودولية بارزة ضمتها لائحة الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة المغربية، التي تعتبر “أعلى هيئة فكرية” بالمملكة، تناط بها مهمة أن تكون رافعة لجميع مجالات الفكر والثقافة بالبلاد، وأن تعمل في سبيل الاعتناء بالثقافة المغربية وإبرازها.

وقائمة الأسماء التونسية تضم كل من عبد المجيد الشرفي وهو جامعي متخصص في الفكر والحضارة الإسلامية وعياض بن عاشور وهو جامعي  متخصص في النظريات السياسية الإسلامية والقانون العام والمنصف بن عبد الجليل أستاذ الدراسات العربية والحضارة الإسلامية.

كما ضمت القائمة  سوزان كيلسون ميلر، دانييل ريفيه، عزيز إسماعيل، جيروم كليمون، إليزابيث غيغو، باسكال لامي، أليون سال، نكوسانا مويو، غسان سلامي، كيفين راينهارت، و دومينيك بورغ، موريس غوردو مونتاين، لي أنشان، تانيلا بوني، هنري لورنس، جون ماكنيل، سوزان شروتر، إيلدم إدهم، مريم بكاي، أنجيليكا نوسبيرغر، شميل جيبي، ليلي كونغ، ستيفان فيبير، فرانسوا كزافيي فوفيل، وشرين فهيم فهمي.

الأعضاء الشرفيون الجدد والقدامى، فهم: هنري كيسينجر، عبد اللطيف بنعبد الجليل، أحمد الضبيب، محمد علال سيناصر، محمد شفيق، أمادو ماتار مبو، إدريس خليل، عباس الجراري، محمد فاروق النبهان، إدواردو رومانو دي أرانتيس أوليفيرا، إدريس علوي عبدلاوي، حسن بن طلال، حبيب المالكي، إدريس الضحاك، مانع سعيد العتيبة، عمر عزيمان، أندري أزولاي، محمد جابر الأنصاري، حسين وكاك، والكاردينال بيترو بارولين.

ومن الأعضاء الشرفيين كذلك: خوسيه رودريغيز إليزوندو، برودي رومانو، فوزية الشرفي، فرانسيسكو خافيير كاريو مونتيسينوس، السعدية بلمير، الطاهر بنجلون، لويس غونزاليس بوسادا إيزاكير، دي فيرا إي كيسبيرت، لويس سولاري دي لا فوينتي، مارسيل خليفة، باولو بورتاس، محمد ناصيري، مبارك ربيع، ومحمد الصويري.

وترأس ولي العهد المغربي الأمير الحسن دورة تنصيب الأعضاء الجدد، رجالا ونساء، حيث قُرئت رسالة ملكية بالأكاديمية التي أؤتمن على سرها الدائم منذ سنة 2015 عبد الجليل لحجمري، وأنيطت بمحمد الكتاني مهمة أمين السر المساعد بها.

 أن أكاديمية المملكة المغربية المؤسسة سنة 1977 قد أعيد تنظيمها سنة 2021 وألحق بها المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، وأحدث في إطارها “المعهد الأكاديمي للفنون” و”الهيئة الأكاديمية العليا للترجمة”.

وتناط بالأكاديمية مهمة “الإسهام في تحقيق التقدم الفكري والعلمي والثقافي للمملكة”، كما تعمل، في ضوء المرجعيات الدستورية والتوجهات العامة للدولة، على “التعريف بمقوّمات الهوية الوطنية بكل مكوناتها وروافدها، وعلى نشر القيم والمبادئ الكونية المرسِّخَة للحوار بين الثقافات والحضارات”.

ولأكاديمية المملكة مهام من بينها: دراسة وبحث كل قضية من القضايا الفكرية والعلمية التي يعرضها ملك البلاد عليها، والإسهام في تنمية البحث العلمي وتطويره والعمل على الارتقاء به في مختلف مجالات الفكر والثقافة والمعرفة مع مراعاة الاختصاصات المسندة إلى مؤسسات وهيئات أخرى، وتعبئة الطاقات الفكرية والعلمية الوطنية والأجنبية والدولية، المشهود بمكانتها الاعتبارية في مجال اختصاصها، والعمل على تشجيعها وتحفيزها على المشاركة في أنشطة الأكاديمية.

ومن مهامها أيضا: الإسهام في الأعمال الرامية إلى التعريف بالموروث الفكري والثقافي والفني للحضارات الإنسانية بمختلف أطيافها، والحضارة المغربية منها على الخصوص، وتشجيع الإبداع الثقافي بمختلف أشكاله، والمغربي منه على الخصوص، والعمل على التعريف به وتثمينه، وتنظيم ملتقيات للأكاديميين من مختلف أنحاء العالم من أجل خلق جسور التواصل بينهم، وترسيخ قيم الحوار والتفاهم بين الثقافات.

أن من أدوار الأكاديمية تقديم كل اقتراح أو توصية للسلطات والهيئات العمومية، ولا سيما منها تلك المكلفة بالتربية والتكوين والثقافة والبحث العلمي، بهدف التحفيز على تنمية المعرفة والإبداع الفكري والفني، وتطوير البحث العلمي، والإسهام في نشر الأعمال العلمية المتميّزة، باسمها، والإسهام في التعريف بتاريخ المغرب عبر دعم وتشجيع ونشر الدراسات والأبحاث ذات الصلة بالمجال، والإسهام في ترجمة المؤلفات والدراسات والأبحاث العلمية المرجعية الأصيلة في مجال اختصاصها، والإسهام في تنمية الإبداع الفني والاعتناء بالفنون والتراث الفني المغربي الأصيل بكل روافده وتعبيراته.