يوم تلقت المخابرات الإسرائيلية تحذيرات من مخطط هجوم 7 أكتوبر : “هذا سيناريو خيالي”

0
567

كشفت صحيفة فايننشال تايمز في تقرير لها اليوم أن المخابرات الإسرائيلية رفضت التحذير التفصيلي من غارة حماس تم تجاهل التقرير الذي تم إرساله إلى أحد كبار الضباط قبل أسابيع من هجوم 7 أكتوبر، حسبما يقول أشخاص مطلعون على الأمر

**أرسل الحراس على حدود إسرائيل مع غزة، والعديد منهم جنديات يشاهدون ويحللون تدفقًا مستمرًا من مقاطع الفيديو وغيرها من البيانات التي تم جمعها بالقرب من السياج الإلكتروني المحيط بالقطاع، تقريرًا مفصلاً قبل أسابيع من الهجوم إلى ضابط المخابرات الأعلى رتبة في القطاع.

**تم إرسال التقرير باستخدام نظام اتصالات آمن ويحتوي على تحذيرات محددة، بما في ذلك أن حماس كانت تتدرب على تفجير نقاط حدودية في عدة مواقع، ودخول الأراضي الإسرائيلية والاستيلاء على الكيبوتسات، حسبما قال الشخص الذي لديه معرفة مباشرة بمضمون التحذير.

**قال المصدر إن الجنود ذوي الرتب الأدنى حذروا أيضا من تحليلهم لعدة مقاطع فيديو تظهر أن حماس تتدرب على احتجاز رهائن، وأنهم شعروا بأن هجوما وشيك. وجاءت المذكرة بعد رؤية قائد عسكري رفيع المستوى من حماس يشرف على التدريب، والذي تم التعرف عليه من قبل الحراس من خلال قاعدة بيانات الوجوه والهويات التي تحتفظ بها الوحدة 8200، وهي جزء من فيلق المخابرات الإسرائيلية.

**أجاب ضابط المخابرات الرفيع المستوى: “هذا سيناريو خيالي”.

**قال الشخص إنه لم يتم اتخاذ أي إجراء. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة الإسرائيلية، في وقت متأخر من يوم الخميس، تفاصيل تحذير مماثل أرسله جنود من ذوي الرتب المنخفضة إلى كبار رتبهم. وأضافت شبكة “كان” أن التحذير يشمل احتمال إسقاط طائرة ورفع حماس أعلامها فوق الأراضي الإسرائيلية.

**قال شخص آخر مطلع على القضية إن الفشل في أخذ التقرير على محمل الجد أصبح موضوع نقاش، يصل إلى حد اتخاذ إجراءات تأديبية، داخل مجتمع الاستخبارات.

https://ft.com/content/277573ae-fbbc-4396-8faf-64b73ab8ed0a