صحيفة أمريكية تكشف عن خطة إسرائيلية لإغراق شبكة أنفاق حماس

0
407

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن قيام جيش الاحتلال الإسرائيل بتجميع نظام من المضخات الكبيرة التي يمكن استخدامها لإغراق شبكة أنفاق حماس الواسعة تحت قطاع غزة بمياه البحر، وهو تكتيك يمكن أن يدمر الأنفاق ويطرد المقاتلين من ملجأهم تحت الأرض ولكنه يهدد أيضًا إمدادات المياه في غزة، حسبما ذكر مسؤولون أمريكيون.

انتهى الجيش الإسرائيلي من تجميع مضخات كبيرة لمياه البحر على بعد ميل تقريبًا شمال مخيم الشاطئ للاجئين في منتصف الشهر الماضي تقريبًا. يمكن لكل مضخة من المضخات الخمس على الأقل سحب المياه من البحر الأبيض المتوسط ونقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة إلى الأنفاق، مما يؤدي إلى إغراقها في غضون أسابيع.

قال المسؤولون إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أولاً بالخيار في أوائل الشهر الماضي، مما أدى إلى مناقشة جدواه وتأثيره على البيئة مقابل القيمة العسكرية لتعطيل الأنفاق.

قال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يعرفون مدى قرب الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ الخطة. وقال مسؤولون إن إسرائيل لم تتخذ قرارا نهائيا بالمضي قدما ولم تستبعد الخطة.

كانت المشاعر داخل الولايات المتحدة مختلطة. وأعرب بعض المسؤولين الأمريكيين بشكل خاص عن قلقهم بشأن الخطة، بينما قال مسؤولون آخرون إن الولايات المتحدة تدعم تعطيل الأنفاق، وقالوا إنه ليس هناك بالضرورة أي معارضة أمريكية للخطة. وقد حدد الإسرائيليون حوالي 800 نفق حتى الآن، على الرغم من اعترافهم بأن الشبكة أكبر من ذلك.

قال شخص مطلع على الخطة إن عملية غمر الأنفاق التي تستغرق أسابيع ستمكن مقاتلي حماس، وربما الرهائن، من الخروج. وليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع الرهائن من غزة.