Accueilالاولىسكاي نيوز البريطانية : أنفاق حماس ماهي وماذا تستطيع إسرائيل أن تفعل؟

سكاي نيوز البريطانية : أنفاق حماس ماهي وماذا تستطيع إسرائيل أن تفعل؟

تم حفر العديد من الأنفاق في أوائل الثمانينيات لتجاوز الحدود بين مصر ورفح، مما أتاح التهريب غير القانوني للتجارة والأسلحة.

مع ذلك، فقد تم توسيعها منذ ذلك الحين إلى فئتين أخريين: دفاعية وهجومية.

يركز في المقام الأول على تخزين الأسلحة والإمدادات اللوجستية (الوقود والمياه والغذاء) ومقرات القيادة والسيطرة، في حين أن الأخير عبارة عن شبكة معقدة من الأنفاق عبر الحدود إلى إسرائيل لتمكين حماس من القيام بأعمال هجومية صغيرة النطاق، والأهم من ذلك، احتجاز الرهائن.

منذ سيطرتها على غزة في عام 2006، نقلت حماس تطوير شبكة الأنفاق إلى مستوى جديد.

الحجر الرملي الناعم الموجود تحت غزة يفضي إلى حفر الأنفاق، لكن حماس قامت أيضاً بتكييف الشبكة رداً على محاولات إسرائيل المختلفة لتدميرها.

يمكن للقنابل الخارقة للتحصينات أن تخترق أعماق الأرض، وإذا لم تدمر النفق بشكل مباشر، فإن الرمال المتحركة قد تتسبب في انهيار الأنفاق القريبة.

من خلال حفر الأنفاق بشكل أعمق – أصبحت الشبكة الرئيسية الآن على عمق أكثر من 20 متراً (65 قدماً) بدلاً من حوالي 10 أمتار (32 قدماً) للأنفاق الأصلية – جعلت حماس من الصعب استهدافها وتدميرها. كما تم تبطينها بالخرسانة المسلحة.

حفر الأنفاق ليس مفهوما جديدا. منذ أكثر من 2000 عام، استخدم المتمردون اليهود الأنفاق للثورة ضد الحكم الروماني، واستغل مقاتلو الفيتكونغ شبكة واسعة تحت الأرض في حربهم (الناجحة في نهاية المطاف) ضد القوات الأمريكية في فيتنام.

الأكثر ديناميكية هو أنه في الحرب العالمية الأولى تم استخدام الأنفاق لمحاولة كسر الجمود، حيث قام مهندسو الأنفاق المحترفون بالحفر تحت مواقع العدو واستخدموا كميات هائلة من المتفجرات لإحداث تأثير مدمر.

أدركت حماس منذ فترة طويلة أن شبكة الأنفاق يمكن أن توفر ميزة غير متكافئة على عدوها الإسرائيلي، وبحلول عام 2021 ادعت أنها أنشأت شبكة يزيد طولها عن 500 كيلومتر (310 ميلاً)، والتي وفرت ملاذًا بعيدًا عن القوة العسكرية الإسرائيلية.

جيش الدفاع الإسرائيلي اكتشف أكثر من 800 فتحة وصول إلى شبكة الأنفاق، وقام بتدمير أو إغلاق أكثر من 500 منها.

مع ذلك، فإن شبكة الأنفاق نفسها تشكل خطورة كبيرة بحيث لا يستطيع الجيش الإسرائيلي تطهيرها، لذا فهي تظل في الوقت الحالي عالمًا سفليًا تهيمن عليه حماس.

كيف يمكن لإسرائيل أن تدمر الشبكة؟

التحدي الأول هو تحديد مكان الأنفاق. وتجعل التضاريس الحضرية من الصعب للغاية تحديد موقعها عبر أجهزة الاستشعار، ولكن استخدام الدخان الملون وإغلاق نقطة الوصول يمكن أن يتتبع مكان ظهور الدخان – المعروف باسم تقنية “الشعر الأرجواني”.

مع ذلك، في النهاية يتعلق الأمر بالدخول إلى المتاهة والتخطيط للشبكة.

يمكن للمتفجرات أن تدمر أجزاء من الشبكة، ولكن يمكن إزالتها بسهولة نسبية وإعادة بناء الأجزاء المتضررة.

إغلاق جميع ممرات الوصول يجعل الشبكة غير قابلة للاستخدام لفترة قصيرة – ولكنه يوفر أيضًا بطريقة ما ملاذًا أكبر لأولئك الموجودين تحت الأرض حيث أن لديهم مداخل أقل للحماية.

أشار الإسرائيليون إلى أنهم يخططون لإغراق الأنفاق بمياه البحر. ومع ذلك، فإن الأنفاق ليست كلها على نفس المستوى، لذلك قد تغمر مياه البحر أجزاء منها، ولكن ربما ليس الشبكة بأكملها.

تتميز أرضيات الحجر الرملي بأنها مسامية، لذا يجب حقن كميات كبيرة من الماء وبسرعة لتجنب استنزاف المياه. كما أن بعض المياه العذبة في غزة تأتي من طبقات المياه الجوفية، والتي قد تتلوث إذا تم إدخال المياه المالحة. أخيرا، ستكون الفيضانات عشوائية، وأي رهائن محتجزين في الأنفاق (ربما معظمهم) سيكونون عرضة للخطر للغاية. من غير المرجح أن يكون لدى إسرائيل الوقت ـ أو الرغبة ـ للتغلب على هذا العالم السفلي الغريب. **على الرغم من التفوق العسكري الساحق، فإن إسرائيل تكافح من أجل تطوير استراتيجية فعالة للتعامل مع شبكة الأنفاق تحت غزة. وفر هذا “العالم السفلي” لحماس درجة من الملاذ الآمن بعيدا عن أنظار الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار والقوات العسكرية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة