Accueilالاولىلتدمير طائرة بدون طيار سعرها 2000 دولار في البحر الأحمر البنتاغون...

لتدمير طائرة بدون طيار سعرها 2000 دولار في البحر الأحمر البنتاغون يستخدم صاروخا بقيمة 2 مليون دولار

مع قيام السفن الحربية الأمريكية بعمليات قتال ضد الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية في البحر الأحمر، يشعر مسؤولو البنتاغون بقلق متزايد ليس فقط من التهديد الذي تتعرض له القوات البحرية الأمريكية والشحن الدولي – ولكن أيضًا من التكلفة المتزايدة للحفاظ على سلامتهم.

أسقطت مدمرات تابعة للبحرية الأمريكية 38 طائرة بدون طيار وصواريخ متعددة في البحر الأحمر خلال الشهرين الماضيين، وفقًا لمسؤول بوزارة الدفاع، حيث كثف المسلحون المدعومين من إيران هجماتهم على السفن التجارية التي تنقل الطاقة والنفط عبر أهم ممرات مناطق العالم الحيوية.

ويوم السبت وحده، اعترضت المدمرة يو إس إس كارني 14 طائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد.

و تكلفة استخدام الصواريخ البحرية باهظة الثمن – والتي يمكن أن تصل إلى 2.1 مليون دولار للطلقة الواحدة – لتدمير طائرات الحوثي بدون طيار غير المتطورة – والتي تقدر ببضعة آلاف من الدولارات لكل منها – تشكل مصدر قلق متزايد، وفقًا لثلاثة مسؤولين آخرين في وزارة الدفاع.

قال أحد مسؤولي وزارة الدفاع: “إن تعويض التكلفة ليس في صالحنا”.

ويقول الخبراء إن هذه مشكلة تحتاج إلى معالجة، ويحثون وزارة الدفاع على البدء في النظر في خيارات أقل تكلفة للدفاع الجوي.

قال ميك مولروي، المسؤول السابق في وزارة الدفاع وضابط وكالة المخابرات المركزية: “سرعان ما يصبح هذا مشكلة لأن الفائدة الأكبر، حتى لو أسقطنا صواريخهم وطائراتهم بدون طيار، ستكون لصالحهم.. نحن، الولايات المتحدة، بحاجة إلى البدء في النظر إلى الأنظمة التي يمكنها هزيمة تلك الأنظمة التي تتماشى بشكل أكبر مع التكاليف التي ينفقونها لمهاجمتنا”.

لم يؤكد مسؤولو وزارة الدفاع أنواع الأسلحة المستخدمة أو المدى الذي يتم فيه اعتراض الطائرات بدون طيار، مشيرين إلى الأمن التشغيلي. لكن مسؤولين وخبراء سابقين في وزارة الدفاع قالوا إن سلاحا واحدا فقط سيكون منطقيا لهذه المهمة: الصاروخ القياسي 2، وهو سلاح دفاع جوي متوسط المدى يمكن أن يصل إلى ما يصل إلى 92 أو 130 ميلا بحريا. الإصدار الأحدث، Block IV، يكلف 2.1 مليون دولار للطلقة الواحدة.

يشير الخبراء أيضًا إلى أن المدمرات محدودة في عدد الصواريخ التي يمكنها إطلاقها قبل أن تحتاج إلى العودة إلى رصيف الأسلحة الأمريكي لإعادة التحميل، وتحتوي كل سفينة على 90 أنبوبًا صاروخيًا أو أكثر. ولكن مع وجود عدد كبير من المدمرات في المنطقة – أربعة على الأقل اعتبارًا من يوم الثلاثاء – فمن المحتمل ألا تكون سعة المخزن مشكلة في المستقبل القريب.

على النقيض من ذلك، يقدر الخبراء أن الطائرات الحوثية بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه، والتي هي إيرانية الصنع في المقام الأول، تكلف 2000 دولار فقط على الأكثر.

قال صامويل بينديت، مستشار مركز التحليلات البحرية، وهو مركز أبحاث ممول فيدراليًا تابع للبحرية ومشاة البحرية الأمريكية: “في الوقت الحالي، لا يبدو أن الولايات المتحدة لديها خيار أفضل بخلاف ما تستخدمه”

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة