Accueilالاولىإنقلاب مالي : كيف تخلى الأمريكيون عن حلفائهم الفرنسيين

إنقلاب مالي : كيف تخلى الأمريكيون عن حلفائهم الفرنسيين

كشفت صحيفة وولستيرت جورنال في عددها الصادر اليوم أنه بعد وقت قصير من الانقلاب العسكري في دولة مالي الواقعة في غرب إفريقيا، سافر مسؤولون أمريكيون كبار إلى باريس لعقد اجتماع سري مع نظرائهم الفرنسيين، الذين قدموا لهم قائمة بالأسماء.

في مكتب مزخرف بقصر الإليزيه، اقترح كبار الدبلوماسيين التابعين للرئيس إيمانويل ماكرون أربعة سياسيين ماليين بارزين كخلفاء محتملين للزعيم المخلوع الموالي لفرنسا، حسبما قال شخص مطلع على الاجتماع.

أطاح الجيش المالي بالرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في أوت 2020 بعد أشهر من الاحتجاجات ضده وضد صلاته بالقوة الاستعمارية السابقة للبلاد.

قال المصدر إن المسؤولين الفرنسيين أشاروا إلى أنه لا يزال بإمكانهم تشكيل حكومة مدنية جديدة، وأرادوا الدعم الأمريكي لمنافسيهم الرئيسيين خلال المحادثات مع مدبري الانقلاب.

قال المصدر إن المسؤولين الأمريكيين رفضوا تقديم الدعم، ولم ينته الأمر بأي من المرشحين الذين اختارتهم فرنسا لقيادة حكومة جديدة في مالي، وهي دولة صحراوية شاسعة أصبحت الآن مركز التمرد الإسلامي الأكثر نشاطًا في العالم وأكبر أزمة سياسية لرئاسة ماكرون المستمرة منذ ست سنوات.

تشير المقابلات التي أجريت مع أكثر من عشرة مسؤولين وخبراء فرنسيين وأفارقة ودوليين حاليين وسابقين إلى أن هذه الحادثة كانت رمزا للعلاقة المضطربة بشكل متزايد والمفككة في كثير من الأحيان بين فرنسا ومستعمراتها الأفريقية العشرين السابقة – وكيف تخبطت إدارة ماكرون في تلك العلاقات.

يواجه ماكرون الآن موجة من الغضب في القارة التي اعتبرتها أجيال من الزعماء الفرنسيين بمثابة الفناء الخلفي لبلادهم، وواحدة من آخر بقايا إمبراطورية بلادهم التي كانت تغطي الكرة الأرضية ذات يوم.

في مختلف أنحاء أفريقيا الناطقة بالفرنسية، أصبح السخرية من الفرنسيين أقوى صرخة حاشدة، حيث تلقي الأنظمة الانقلابية وزعماء المعارضة ونشطاء المجتمع المدني اللوم على قوتهم الاستعمارية السابقة لسنوات من التخلف وسوء الإدارة الحكومية.

قوض رد الفعل العنيف أيضًا الجهود الأمريكية لمحاربة الانتفاضة الجهادية في غرب إفريقيا التي أودت بحياة حوالي 41 ألف شخص منذ عام 2017.

أنفقت واشنطن مئات الملايين من الدولارات على تسليح وتدريب الجيوش المحلية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية ومتمردي القاعدة على مدى العقد الماضي. والآن يقوم هؤلاء القادة أنفسهم بإقامة علاقات أمنية مع روسيا، وفي حالة مالي، استأجروا مرتزقة من مجموعة فاغنر المرتبطة بالكرملين.

كانت التداعيات أكثر حدة في الدول المضطربة في وسط أفريقيا ومنطقة الساحل، وهو الشريط شبه القاحل جنوب الصحراء الكبرى. وعززت الطغمات العسكرية التي أطاحت بالحكومات المنتخبة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر شعبيتها من خلال طرد القوات الفرنسية التي كانت تساعدها في قتال الجهاديين.

في مواجهة القيود المفروضة على تقديم المساعدات العسكرية للحكومات التي استولت على السلطة من خلال الانقلابات، خفضت الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة وجودها في النيجر، الحليف الأول لواشنطن في المنطقة منذ فترة طويلة، إلى 650 جنديًا من حوالي 1100 جندي، وقلصت الأنشطة في طائرتها بدون طيار في قاعدة أغاديز.

تجري إدارة بايدن الآن محادثات لنشر طائرات بدون طيار في غانا وساحل العاج وبنين لمحاولة وقف انتشار الجهاديين. ولا يزال لفرنسا جنود في تشاد وكوت ديفوار والسنغال والغابون.

https://wsj.com/world/africa/france-macron-africa-sahel-terrorism-27d037ab?mod=hp_lead_pos7

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة