جيش الإحتلال الإسرائيلي أمام خيارين : هزيمة إستراتيجية أو سقوط مئات الألأف من القتلى

0
227

في نفق مظلم مبطن بالخرسانة، على عمق 60 قدماً تحت الأرض، رفع الجنرال الإسرائيلي دان جولدفوس، الذي يقود فرقة المظليين 98 في الجيش الإسرائيلي. وقد تم تكليفه بالاستيلاء على خان يونس، أكبر مدينة في جنوب قطاع غزة إحدى يديه فوق الأخرى لتوضيح مهمة جنوده: تدمير حماس في هذه المدينة المترامية الأطراف، وفي الحروب المعقدة الموجودة تحتها.

قال غولدفوس، وهو جندي مخضرم في الحرب البرية والبحرية والجوية، عن المعركة تحت الأرض: “إنها عملية فوضوية”.

يسيطر الجيش الإسرائيلي إلى حد كبير على شمال غزة بعد أن أدى القصف العنيف إلى تحويل الكثير من المناطق الحضرية إلى أنقاض، إلى جانب العديد من الأنفاق. وادعى الجيش الاسرائيلي تحطيم كتائب حماس هناك، على الرغم من استمرار جيوب المقاومة. كما قُتل عدة آلاف من المدنيين. فر معظم السكان إلى الجنوب.

التقدم الذي تحرزه إسرائيل في الجنوب يواجه طريقا مسدودا. وتضيق قواتها الخناق على الأعداد المتزايدة من الفلسطينيين النازحين الذين لا يجدون أماكن للفرار. وتتصاعد الاحتجاجات الدولية بسبب العدد الكبير من القتلى والجرحى بين المدنيين، مما يزيد الضغوط على إسرائيل لتغيير تكتيكاتها.

يتم دفع ما يقرب من مليوني مدني نازح إلى مربعات أقل من أي وقت مضى على رقعة الشطرنج في غزة. حماس قادرة على التحرك معهم.

من الممكن أن تتوج هذه العملية بوقف إطلاق النار الذي يتجنب المدنيين ولكنه يسمح أيضاً لحماس بالبقاء والتعافي، وهو ما يمثل هزيمة استراتيجية لإسرائيل. كما أنها تخاطر بأن تنتهي بحمام دم أكبر مما حدث في الشمال.

قال حسين إبيش، وهو باحث مقيم في معهد دول الخليج، وهو مركز أبحاث في واشنطن.: “الآن بعد أن تجمع الناس في الجنوب، لا تستطيع إسرائيل أن تفعل ما فعلته في الشمال دون سقوط مئات الآلاف من القتلى، وهو أمر لن تدعمه الولايات المتحدة”.

في الوقت نفسه، فإن المأزق السياسي بين الحكومة الإسرائيلية والولايات المتحدة والدول العربية الرئيسية حول من يجب أن يدير غزة بعد حماس يزيد من تعقيد الحرب. إن عدم وجود أي حكومة في غزة يجعل من الصعب تقديم المساعدات الإنسانية، واستعادة النظام والخدمات الأساسية، أو تسهيل عودة السكان إلى الشمال.

يخشى الجيش الإسرائيلي أن تحاول حماس استغلال الفراغ والعودة إلى المناطق التي يخليها الجيش. في هذا الشهر، وعدت إسرائيل الولايات المتحدة، حليفتها الحيوية، بأنها ستقاتل حماس بطريقة أكثر استهدافا في جنوب غزة، مما يقلل من كثافة الغارات الجوية، التي كانت الولايات المتحدة تطالب بها. لكن الجيش يتعرض أيضا لضغوط في إسرائيل حتى لا يتخلى عن تدمير حماس. ويحذر كبار الضباط من أن القتال قد يستغرق عدة أشهر أخرى.