Accueilالاولىسبقته إمرأة في أتلنتا : آرون بوشنل لم يكن الأول الذي أضرم...

سبقته إمرأة في أتلنتا : آرون بوشنل لم يكن الأول الذي أضرم في جسده النار إحتجاجا على المجازر في غزة

بعد ظهر يوم الأحد خارج السفارة الإسرائيلية في واشنطن العاصمة، وضع آرون بوشنل، عضو القوات الجوية البالغ من العمر 25 عامًا، هاتفه على الأرض لإعداد بث مباشر. ثم وقف أمام بوابات السفارة وأشعل النار في نفسه وهو يهتف “فلسطين حرة” في احتجاج مروع ضد الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

ولم يكن تصرف بوشنل هو الأول من نوعه الذي يحرق فيه نفسه احتجاجا واضحا على الحرب بين إسرائيل وحماس. وفي ديسمبر، أشعلت امرأة النار في نفسها أمام القنصلية الإسرائيلية في أتلانتا، فيما وصفته الشرطة بأنه عمل “احتجاج سياسي متطرف” على الحرب. ونجت المرأة، لكنها أصيبت بحروق من الدرجة الثالثة في كامل جسدها وتم نقلها إلى المستشفى في حالة حرجة. ولم يتم الكشف عن هويتها من قبل الشرطة. وأصيب جندي سابق بالجيش يبلغ من العمر 61 عاما كان يعمل حارس أمن في القنصلية بحروق شديدة عندما حاول إنقاذ المرأة. منذ حرب فيتنام، أصبح التضحية بالنفس عملاً احتجاجيًا مثيرًا ولكنه نادر في الولايات المتحدة. أقيمت الوقفات الاحتجاجية في جميع أنحاء البلاد ليلة الاثنين تخليدًا لذكرى بوشنيل، بما في ذلك في السفارة الإسرائيلية حيث أقام احتجاجه الأخير.

وفيما يلي كل ما نعرفه عن بوشنل الذي توفي متأثرا بجراحه ليلة الأحد. كان بوشنيل يبلغ من العمر 25 عامًا عضوًا في القوات الجوية الأمريكية المتمركزة في قاعدة لاكلاند الجوية في سان أنطونيو، وأصله من ويتمان، ماساتشوستس. انضم إلى القوات الجوية كعضو نشط في ماي 2020 وعمل منذ ذلك الحين في تكنولوجيا المعلومات وعمليات التطوير. وكتب بوشنل على صفحته على موقع LinkedIn أنه كان يتطلع إلى “الانتقال من القوات الجوية الأمريكية إلى هندسة البرمجيات”. وذكرت القوات الجوية في بيان يوم الاثنين أنه كان متخصصًا في عمليات الدفاع السيبراني في سرب دعم الاستخبارات رقم 531. نشأ بوشنل في مجموعة دينية في كيب كود تُدعى “جماعة يسوع”، والتي تقدم أعضاؤها السابقون بدعوى سوء المعاملة والبنية الاجتماعية الصارمة. وفقًا لأحد أصدقاء العائلة وعضو سابق في مجتمع يسوع الذي تحدث مع صحيفة واشنطن بوست، فقد نشأ في مجمع ديني في أورليانز مرتبط بالمجموعة. قال الصديق للصحيفة إن الشباب في جماعة يسوع غالبًا ما ينضمون إلى الجيش، وينتقلون من “مجموعة مراقبة عليا إلى مجموعة أخرى ذات سيطرة عليا”.

يقول الأصدقاء الذين تحدثوا مع الصحيفة إنه بينما كان بوشنل متمركزًا في سان أنطونيو، كان يحضر فعاليات لمنظمة اشتراكية ويقوم بتوصيل الطعام للناس في الشارع. يذكر الأصدقاء أن عقده مع الجيش كان سينتهي في ماي وكان يبحث عن انتقال وظيفي. وبعد مقتل جورج فلويد على يد الشرطة، يقولون إنه أصبح أكثر صراحة في اعتراضه على الجيش. يوم الأحد، قبل ساعات من توجهه إلى السفارة الإسرائيلية، أرسل بوشنل رسالة نصية إلى صديق شارك الرسالة مع الصحيفة. “آمل أن تفهم. كتب بوشنيل: “أنا أحبك”. “هذا ليس منطقيًا، لكني أشعر أنني سأفتقدك.” قبل أسابيع، تحدث بوشنل عبر الهاتف مع نفس الصديق حول “هوياتهما المشتركة كفوضويين، وما هي أنواع المخاطر والتضحيات اللازمة ليكونا فعالين”، وفقًا للصحيفة.

قبل ساعات من إشعال النار في نفسه، نشر بوشنل رابط Twitch على صفحته على فيسبوك مع التعليق: يحب الكثير منا أن نسأل أنفسنا: “ماذا كنت سأفعل لو كنت على قيد الحياة أثناء العبودية؟ أو جيم كرو الجنوب؟ أم الفصل العنصري؟ ماذا سأفعل لو كانت بلدي ترتكب إبادة جماعية؟” الجواب هو أنك تفعل ذلك. الآن. قبل الساعة الواحدة بعد الظهر بقليل. وفي يوم الأحد، بدأ بوشنل بثه المباشر وسار باتجاه السفارة الإسرائيلية حاملاً زجاجة ماء معزولة مليئة بالسوائل القابلة للاشتعال. وقال في مقطع الفيديو الخاص به: “لن أكون متواطئاً بعد الآن في الإبادة الجماعية”. “أنا على وشك المشاركة في عمل احتجاجي شديد. ولكن بالمقارنة مع ما شهده الناس في فلسطين على أيدي مستعمريهم، فإن الأمر ليس متطرفًا على الإطلاق. وهذا ما قررت طبقتنا الحاكمة أنه سيكون طبيعيا”. ثم وضع بوشنل هاتفه على الأرض وسار إلى أبواب السفارة، حيث سكب على نفسه السائل من الزجاجة. “فلسطين حرة”، قال وهو يكافح من أجل إشعال نفسه. اقترب أحد ضباط إنفاذ القانون وسأل: “هل يمكنني مساعدتك يا سيدي؟” عند هذه النقطة، أشعل بوشنل النار في نفسه، وهو يصرخ: “فلسطين حرة”. وبينما كان بوشنيل يصرخ من الألم، صرخ عليه أحد ضباط إنفاذ القانون خارج الكاميرا قائلاً: “انبطح على الأرض”. وصاح ضابط ثان في وجه الأول: “لا أحتاج إلى أسلحة، أريد طفايات حريق”. بحلول الوقت الذي وصل فيه فريق الاطفائيين إلى مكان الحادث، تم إخماد الحريق.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة