Accueilالاولىروسيا تنشر قوات عسكرية جنوب ليبيا ...لماذا

روسيا تنشر قوات عسكرية جنوب ليبيا …لماذا

كشفت تقارير إعلامية عن نشر موسكو لقوات عسكرية جنوب ليبيا تحت مظلة الفيلق الإفريقي (الذراع العسكري الروسي في أفريقيا). وسبق لصحيفة “فيدوموستي” الروسية أن أشارت إلى أن موسكو بدأت بتشكيل “الفيلق الإفريقي” ليحل محل قوات “فاغنر”، وسيكتمل هيكله بحلول صيف 2024، وينشط في ليبيا وبوركينا فاسو ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والنيجر.

ويقدر محللون أن الوجود الروسي في شرق ليبيا يتراوح بين 1000 – 1500 جندي، وتسهل القواعد الجوية في الشرق، مثل قاعدة الجفرة، الرحلات الجوية العسكرية الروسية، حيث تعمل بمنزلة محطات توقف قبل التوجه جنوبا إلى دول أفريقية أخرى.

ويرى تقرير «ميليتري أفريكا» أن «الهدف الاستراتيجي للكرملين من الوجود في ليبيا واضح، وهو تعزيز نفوذه في القارة الأفريقية».

وسبق أن كشفت تقارير إعلامية نشر وحدات تابعة لـ«الفيلق الأفريقي» في النيجر وبوركينا فاسو، مشيرة إلى أن حجم ونطاق تلك العمليات يؤكدان امتداد عمليات القوات الروسية خارج حدود ليبيا.

ولفت إلى أن «الفيلق الأفريقي» سيتبع بشكل مباشر وزارة الدفاع الروسية، وسيكون تحت إشراف وتوجيه نائب وزير الدفاع الروسي، يوسف بك يفكوروف.

وتشمل وحدات «الفيلق الأفريقي»، حديثة الإنشاء، القوات السابقة التابعة لمجموعة «فاغنر» شبه العسكرية، وشركات تعاقد أمنية خاصة تابعة للشركات الروسية العاملة في أفريقيا. وبدأت جهود تجنيد عناصر لـ«الفيلق الأفريقي»، في ديسمبر الماضي، في كل من روسيا وأفريقيا.

وحسب التقرير فقد ألقت «الوفاة الغامضة لقائد «فاغنر» شكوكا بشأن عمليات المجموعة الواسعة في أفريقيا، إلا أن وزير الخارجية الروسي حسم الجدال، العام الماضي، حيث صرح بأن المجموعة العسكرية ستواصل عملياتها في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، مما يعكس أهمية أعمال المجموعة بالنسبة للكرملين».

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة