Accueilالاولىالرائد بالمؤسسة العسكريّة التونسية أحلام الدّوزي تحصل على جائزة الرّيادة الأمميّة –...

الرائد بالمؤسسة العسكريّة التونسية أحلام الدّوزي تحصل على جائزة الرّيادة الأمميّة – صور –

أعلنت إدارة عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة أن الرائد أحلام دوزي، التي تعمل ضابطة قضائية في بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، تحصلت على جائزة الأمم المتحدة الرائدة الثانية لعدالة المرأة والإصلاحيات. الضباط.

ووقع تسليم الجائزة اليوم الثلاثاء 7 ماي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك من قبل رئيسة ديوان الأمين العام، كورتيناي راتراي. ومن بين المتحدثين أيضًا وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث.

عمل الرائد أحلام دوزي حاليًا كخبير في الأسلحة والذخائر العسكرية ضمن خلية دعم الادعاء في بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وباعتبارها واحدة من أوائل قوات حفظ السلام التي تم نشرها في البعثة والتي تتمتع بتحليل الطب الشرعي والخبرة الباليستية، فإنها تقدم إرشادات الخبراء للمحققين الكونغوليين والأمم المتحدة لجمع أدلة المحاكمة وحمايتها وإعدادها.

وأعربت الرائد أحلام دوزي عن امتنانها: “بصفتي ضابطة عسكرية تونسية، أشعر بفخر وامتنان كبيرين لحصولي على هذه الجائزة لضابطات العدالة والإصلاحيات في عمليات السلام. من المؤكد أن العمل كامرأة في مجال يهيمن عليه الذكور يمثل تحدياته. ومع ذلك، أرى أنها فرصة لكسر الحواجز بين الجنسين وتمهيد الطريق أمام نساء أخريات يطمحن إلى ممارسة وظائف في مهن مماثلة.

عملت الرائد دوزي في بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية في ماي 2021 وتتمركز في غوما بمقاطعة شمال كيفو. لقد قادت سلسلة من التحقيقات الفنية غير المسبوقة في الجرائم والهجمات الخطيرة ضد المدنيين وقوات حفظ السلام والتي أرست الأساس لمحاسبة الجناة.

ويساهم دعمها الفني ومشورة الخبراء وأنشطتها في مجال بناء القدرات والتوعية في مهمة البعثة المتمثلة في دعم سلطات القضاء العسكري في التحقيق مع المسؤولين عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ومحاكمتهم.

“لقد شقت الرائد دوزي طريقًا بالفعل. وتستمر في الإشراف على العديد من التحقيقات الفنية التي لم يتم إجراؤها في المهمة من قبل. وقال وكيل الأمين العام لعمليات السلام، جان بيير لاكروا، إن خدمتها وتفانيها يظهران كيف يمكن لموظفي الأمم المتحدة أن يخدموا المجتمعات المحلية بنجاح ويقدموا الخبرة المتخصصة والدعم للسلطات الوطنية عند الطلب.

وقالت السيدة كورتيناي راتراي: “إن موظفات العدالة والإصلاحيات هن أمثلة حية على أهمية خدمة المرأة بشكل واضح وقادر في المجالات التي يهيمن عليها الذكور. وبفضل العمل الرائع الذي تقوم به النساء مثل الرائد دوزي، يمكن للنساء والفتيات في جميع أنحاء العالم أن يروا أن الأمم المتحدة الأمم

كلاهما يمثلهم ويخدمهم، وهم يفهمون أنهم أيضًا يمكنهم التطلع إلى مهنة تساهم في السلام والعدالة.

جائزة تريل بليزر هي مبادرة أنشأتها في عام 2022 دائرة العدالة والإصلاحيات التابعة لمكتب سيادة القانون والمؤسسات الأمنية. ويعترف بالمساهمات البارزة التي تقدمها موظفات العدالة والإصلاحيات المنتشرين كموظفات مقدمات من الحكومة إلى عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة، ويتحدى القوالب النمطية الجنسانية والحواجز المرتبطة بنوع الجنس من خلال عرض إنجازاتهن.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة