Accueilالاولىتونس - كم يبلغ عدد الجمعيات في تونس وماهي تصنيفاتها

تونس – كم يبلغ عدد الجمعيات في تونس وماهي تصنيفاتها


أشار رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي،ليلة أمس إلى وجود جمعيات تتباكى وتذرف الدموع في وسائل الاعلام وتتلقى أموالا طائلة من الخارج.

وأكد في سياق متصل أنه “لا مجال لأن تحل الجمعيات محل الدولة” واصفا القائمين على الجمعيات التي تتلقى اموالا طائلة من الخارج “بالخونة والعملاء”.

وتساءل عن معنى نشر طلب عروض في احدى الصحف اليومية قبل أيام من قبل “جمعية لإيواء المهاجرين” مؤكدا أن الهلال الاحمر التونسي قادر على تقديم المساعدة لهم كما انه توجد قواعد وقوانين خاصة بوجود الاجانب في تونس ولابد من احترامها وتطبيقها .

كما تحدث عن اللجوء المنظم بقوانين في تونس وعن منظمات ومنها المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين لم تقدم لطالبي اللجوء “سوى البلاغات”، على حد قوله.

وأثار مشروع قانون بشأن مراقبة وتمويل الجمعيات في تونس جدلا واسعا وانتقادات كثيرة، إذ حذر بعضها من أن يتسبب النص المعروض للمناقشة على البرلمان في “فقدان تونس مجتمعها المدني وكل العمل الذي قامت به”. القانون الذي اقترحه نواب تونسيون داعمون للرئيس قيس سعيّد سيتيح لوزارة الشؤون الخارجية منح التراخيص للمنظمات والجمعيات ومراقبة تمويلاتها.

ويفترض أن يحل المقترح الجديد مكان قانون 88 الذي أقر في سبتمبر 2011 وسمح بإنشاء حوالي20 ألف منظمة وجمعية شكلت حلقة مهمة في مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد إثر سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وينص مشروع القانون الذي يناقشه البرلمان على أن تمنح وزارة الشؤون الخارجية التراخيص للمنظمات الأجنبية وتراقب تمويلاتها.

ولكن يبلغ عدد الجمعيات في تونس وما هي مهامها

حسب آخر تحديث من موقع مركز الإعلام والتكوين والدراسات والتوثيق حول الجمعيات، التابع لرئاسة الحكومة التونسية، بتاريخ 02/05/2024، يوجد 25029 جمعية مدرجة بالسجل الوطني.

تصنيفات الجمعيات:

تصنف الجمعيات في تونس حسب مجالات عملها إلى عدة فئات رئيسية، تشمل:

الجمعيات الثقافية والفنية: تمثل هذه الفئة أكبر عدد من الجمعيات في تونس، حيث تضم 5033 جمعية.

الجمعيات الناشطة في المدارس: تأتي هذه الفئة في المرتبة الثانية من حيث عدد الجمعيات، وتضم 4588 جمعية.

الجمعيات الرياضية: تحتل هذه الفئة المرتبة الثالثة من حيث عدد الجمعيات، وتضم 3286 جمعية.

الجمعيات الخيرية الاجتماعية: تضم هذه الفئة 2780 جمعية

الجمعيات التنموية: 2579

الجمعيات الأجنبية 219

جمعيات أخرى: تشمل هذه الفئة تنوعًا واسعًا من الجمعيات، مثل جمعيات البيئة، وجمعيات حقوق الإنسان، وجمعيات التنمية، وجمعيات حماية المستهلك، وغيرها.

ملاحظة: قد تنتمي بعض الجمعيات إلى أكثر من تصنيف واحد.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة