ماهي تبعات قرار محكمة العدل الدولية الصادرة اليوم ضد اسرائيل

0
51

أمرت محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم الجمعة اسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح استجابة لطلب جنوب افريقيا باتخاذ اجراءات مؤقتة لحماية السكان الفلسطينيين في غزة.

جاء في حكم المحكمة أنه “يجب على إسرائيل أن توقف فوراً هجومها العسكري وأي عمل آخر في محافظة رفح”.

قال رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام إن الإجراءات المؤقتة التي صدرت في مارس لم تعالج الوضع الحالي وأن المحكمة غير مقتنعة بأن جهود الإخلاء الإسرائيلية في غزة كانت “كافية للتخفيف من المخاطر الهائلة التي يتعرض لها السكان الفلسطينيون نتيجة هجوم عسكري على رفح”. قال سلام إنه تم الاتفاق على جميع إجراءات الأمر بأغلبية 13 صوتا مقابل صوتين.

وجاءت الأصوات المعارضة من جانب جوليا سيبوتيندي، ممثلة أوغندا في محكمة العدل الدولية، وأهارون باراك، رئيس المحكمة العليا الإسرائيلية المتقاعد الذي عينته إسرائيل في لجنة محكمة العدل الدولية.

بإصدار الأمر، وهو أمر ملزم قانونا ولكنه يفتقر إلى آلية تنفيذ، قبلت محكمة العدل الدولية جزءا من طلب جنوب أفريقيا المقدم في 10 ماي. وكان الجيش الإسرائيلي قد دخل شرق رفح في 7 ماي وسيطر على معبر رفح على الحدود مع مصر.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عدة مناسبات إنه لن يوقف العملية العسكرية في غزة حتى يتم تدمير قدرات حماس العسكرية والحكمية بالكامل، بغض النظر عما تقوله المحاكم الدولية.

لم يكن يشير إلى محكمة العدل الدولية فحسب، بل إلى المحكمة الجنائية الدولية أيضًا، في لاهاي أيضًا. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه طلب من المحكمة إصدار أوامر اعتقال بحق قادة حماس يحيى السنوار، ومحمد ضيف، وإسماعيل هنية، وكذلك نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت.

تخشى إسرائيل أنه بعد قرار محكمة العدل الدولية يوم الجمعة، ستبدأ الدول الأوروبية في فرض عقوبات ضدها. وقد تشمل مثل هذه الإجراءات وقف تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إسرائيل، وإدراج المستوطنين المتطرفين والسياسيين اليمينيين المتطرفين في القائمة السوداء، وإعادة النظر في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل – الإطار القانوني لعلاقاتهما – وحظر التعاون العلمي والأكاديمي.