إنطلاق محاكمة طارق رمضان المتهم بالإغتصاب في جنيف

0
70

انطلقت اليوم الاثنين في جنيف، محاكمة استئناف المفكر الإخواني السويسري طارق رمضان، بعد عام من تبرئته في هذه القضية من تهم الاغتصاب والإكراه الجنسي.

وصل رمضان، 61 عاما، بعد الساعة 8:30 صباحا (06:30 بتوقيت غرينتش) بقليل إلى المحكمة السويسرية، محاطا بمحاميه. ولم يرد على أسئلة الصحفيين.

بدأت محاكمته أمام محكمة الاستئناف والمراجعة الجنائية في كانتون جنيف بعد الساعة التاسعة صباحًا بقليل. ومن المتوقع أن يستمر ثلاثة أيام ولكن من غير المتوقع صدور الحكم على الفور.

قال أحد المحامين إن ضحيته، التي كانت حاضرة في الجلسة، “مصممة على أن تجد نفسها أمام هذه المحكمة، حتى لو كان ذلك محنة واضحة، فإن ذلك يعيد في النهاية إلى الحياة الدراما التي عاشتها في عام 2008”.

لا توجد شاشة تفصل بين البطلين، على عكس الأيام الأولى من المحاكمة الابتدائية العام الماضي.

تأتي هذه المحاكمة المرتقبة بعد شهر واحد من صدور قرار آخر بالاستئناف أمام المحاكم الفرنسية.

من المقرر أن تبت محكمة الاستئناف بباريس في 27 جوان في استئناف رمضان ضد إحالته إلى المحكمة الجزائية الإقليمية بتهمة اغتصاب أربع نساء بين عامي 2009 و2016، بعد أن طلب المدعي العام إسقاط التهم عن ثلاث منها لهم واستبعد أي فكرة للسيطرة.

تمت تبرئة طارق رمضان في 24 ماي 2023 من تهمة الاغتصاب والإكراه الجنسي من قبل محكمة الجنايات في جنيف، التي قضت بعدم وجود أي دليل ضده في هذه القضية التي يعود تاريخها إلى عام 2008.

كان المدعي العام في جنيف قد طلب السجن لمدة ثلاث سنوات، تم إغلاق نصفها.

خلص رئيس المحكمة إلى أن “الشك يجب أن يصب في مصلحة المتهم، وبالتالي يجب تبرئة طارق رمضان”.

استأنف كل من مكتب المدعي العام في جنيف (مكتب المدعي العام) وصاحب الشكوى، بعد محاكمة جرت في جو متوتر.

تتهم صاحبة الشكوى، التي تطلق على نفسها اسم “بريجيت” لحماية نفسها من التهديدات، بأنه أخضعها لأفعال جنسية وحشية مصحوبة بالضرب والشتائم في غرفة فندق جنيف الذي كان يقيم فيه، ليلة 28 أكتوبر 2008. وقدمت شكوى بعد 10 سنوات من الأحداث.

أثناء المحاكمة، ادعى البطلان أنهما أمضيا الليلة معًا في غرفة الفندق هذه، التي غادرتها في الصباح الباكر لتعود إلى المنزل.