Accueilالاولىالولايات المتحدة تخطط لمنح تونس مجموعة من المناطيد لمراقبة تحركات الارهابيين...

الولايات المتحدة تخطط لمنح تونس مجموعة من المناطيد لمراقبة تحركات الارهابيين على الحدود

كجزء من البرنامج الدولي للمساعدة في التحقيقات الجنائية (ICITAP) ، تخطط الولايات المتحدة لتزويد  3 أو 4 المناطيد  لمراقبة إلى تونس. ويتضمن البرنامج  المحتمل أيضًا تدريب الفريق ودعمه.

هذه المناطيد او كما يطلق عليها تسمية البالونات المقيدة  ، المجهزة بالكامل (EO / IR ،  مرتبطة برادار  ، وتقدم المعلومات في  الوقت الفعلي) ،اذ  ستقوم بمهمة تحديد تواجد وتحركات  الجماعات الإرهابية وتسهيل تحييدها ، لا سيما على طول حدود الجزائر وليبيا.

بإمكان نظام المناطيد الذي يدعى «بلمب إن بوكس» القيام بالكثير من مهام «الدرون»، وهذه المناطيد المقيدة بأسلاك، هي رخيصة الكلفة وأمينة الاستخدام.
وبمقدور هذه المناطيد التحليق إلى ارتفاع 150 مترا، ويمكنها العمل بين 24 و36 ساعة قبل أن تحط ثانية على الأرض، أي إنها تحلق فترة أطول بكثير من أي «درون» تجارية متوفرة حتى الآن.
ويمكن تجهيز هذه المناطيد بكاميرات عالية الوضوح يمكنها كشف الشخص، أو المركبة من مسافة 4.8 كيلومتر، سواء في الليل أو النهار، فضلا عن نظام راديوي للاتصالات.
وتأتي هذه المناطيد بأحجام مختلفة تتراوح بين الصغيرة جدا، التي يمكن تركيبها في ظهر مركبة يمكنها العمل في المناطق الوعرة، إلى الكبيرة منها التي يمكن سحبها وراء سيارة رباعية الدفع  أو الشاحنات الخفيفة. وهذه البالونات التي يمكن نفخها بغاز الهيليوم خلال 10 إلى 15 دقيقة، يمكنها أن تظل محلقة ومقيدة بالسيارات، وهي تجوب المناطق، المستهدفة

ومثل هذه المركبات العائمة في الهواء هي أكثر أمانا وسلامة من المركبات الأخرى المستخدمة حاليا للاستطلاع والمراقبة مثل المروحيات. وعلاوة على كل ذلك، فإن المركبات الأخف من الهواء، هي أقل تكلفة في امتلاكها وتشغيلها. فكلفة تشغيل المنطاد تقل عن 20 دولارا في الساعة. والنظام برمته من مناطيد كهذه يكلف أقل من 100 ألف إلى 300 ألف دولار، وفقا إلى القطع والأجزاء والمكونات.

.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة