Accueilالاولىرئيس الحكومة يعلن عن جملة من الإجراءات العاجلة

رئيس الحكومة يعلن عن جملة من الإجراءات العاجلة

خلال ردوده على استفسارات أعضاء مجلس نواب الشعب حول الوضع العامّ في البلاد ، تركّزت إجابات رئيس الحكومة السيّد الحبيب الصّيد على محورين رئيسين يتمثّل الأوّل في الكشف عن جملة “الإجراءات المتخذة لإيجاد الحلول للاحتقان الذي مرّت به البلاد الأيام القليلة الماضية”، ويتعلّق الثاني بـ “ما أنجزته الحكومة في الفترة الفارطة”.
الإجراءات العاجلة :
– انتداب 23 ألف عاطل عن العمل عن طريق المناظرة والحكومة أقرّت بالتسريع في الانتداب سيكون في الثلاثية الأولى من السنة الجارية.
– بالنسبة للإجراء الثاني تجنيد حوالي 30 ألف ضمن الجيش الوطني سيقع انتداب جزء كبير منهم بعد انتهاء فترة التجنيد من أجل امتصاص جزء كبير من العاطلين عن العمل.
– تفعيل انتداب عاطل عن عمل عن كل عائلة معوزة.
– بالنسبة لحاملي الشهائد العليا حذف التمويل الذاتي لأصحاب الشهائد العليا الرّاغبين في الانتصاب على حسابهم الخاصّ كذلك حذف الضمان لأصحاب الشهائد العليا الراغبين في الانتصاب على حسابهم الخاص.
– إجباريّة التكوين المهني للمنقطعين عن التعليم في المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية.
– اتّفاق مع رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة على ايجاد 50 ألف موطن شغل خاصّة في المساحات الكبرى مع دعوة أصحاب هذه المؤسّسات إلى الانتصاب في المناطق الداخليّة.
– حذف آليات التشغيل الهشّة وسيكون هذا الحذف مرحليّا وتدريجيّا إلى نهاية 2020 وإدماج العاملين بهذه الآليات في الوظيفة العمومية.
الإصلاح الإداري :
· كل وزير بداية من 2016 مسؤول عن تنظيم مناظرة بالوزارة الراجعة له بالنظر.
· كل مطلب تجاوز الشهر ولم تجب عنه الوزارة تحصّل على موافقة بصفة ضمنيّة مع وجود عدة استثناءات في هذا الإطار.
· بالنسبة لموضوع الأراضي الدولية ليس من السهل التفريط في الأراضي الدولية وسيتم اعداد قانون سيعرض على مجلس النواب في القريب العاجل.
· بالنسبة للأملاك المصادرة : التسريع في النسق واتخاذ الإجراءات من أجل توفير 200 مليون دينار وإدخالها في ميزانية الدولة القادمة والحكومة أعدت برنامجا خصوصيا للأملاك المصادرة.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة