Accueilالاولىأساتذة وباحثون يؤكدون أن هجمات بروكسل من شأنها تنمية ظاهرة الإسلاموفوبيا

أساتذة وباحثون يؤكدون أن هجمات بروكسل من شأنها تنمية ظاهرة الإسلاموفوبيا

أجمع أساتذة وباحثون جامعيون اليوم الجمعة على أن إعتداءات بروكسل الاخيرة زادت من التحديات الأمنية التي تواجه أوروبا التي باتت مهددة من طرف التنظيمات الارهابية, و التي من شأنها أيضا أن تضاعف من تنامي ظاهرة العداء للاسلام (الاسلاموفوبيا), لا سيما في الأوساط اليمينية المتطرفة.
وتعقيبا على الاعتداءات الأخيرة التي كانت العاصمة البلجيكية مسرحا لها, أكد الاستاذ المحاضر بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام, شريف دريس, أن هذه الإعتداءات المتتالية التي شهدتها العديد من الدول الغربية على غرار فرنسا و بريطانيا وإسبانيا” من شأنها أن “تغذي وتدعم الخطاب الهوياتي الذي تتباناه الأحزاب اليمينية المتطرفة”.
و مثل هذا الخطاب يوفر -كما قال الاستاذ الجامعي- “الارضية الخصبة” للبروز أكثر على الساحة والصعود الى واجهة المشهد السياسي, و هو ما سيدفع بالاحزاب الأقل تطرفا “لإعادة تموقعها بتبني نفس التوجه الإيديولوجي”.
و بعد ان ذكر بان الاسلاميوفوبيا “ليست ظاهرة إجتماعية جديدة في الدول الغربية”, أبرز السيد دريس أن العوامل الإقتصادية وإنتشار البطالة وما ينجر عنها من أزمات إجتماعية, “تبقى العوامل الرئيسية التي أدت الى ظهورها وتناميها”.
وهو ما سيزيد -حسب نفس المتحدث – في تنامي الشعور ب”الرفض” لكل ما له صلة مباشرة او غير مباشرة مع الاسلام.
و تابع الاستاذ دريس, إن الدول الغربية “تختلف من بلد الى بلد آخر من حيث البنية الإجتماعية والسياسية, فإذا كانت البعض منها تقبل تعدد الديانات والثقافات والهويات تبقى دول أخرى, ترفض أي تعدد مجتمعاتي”, الأمر الذي يطرح -حسبه- “المزيد من التساؤلات حول كيفية التعاطي مع ظاهرة المهاجرين والإسلام في العالم الغربي”.
و أوضح السيد دريس أنه ب”الرغم من أن الدول الغربية عانت من الإرهاب في سبعينات وثمانينات من القرن الماضي, إلا أن هذه الظاهرة أخذت أبعادا سوسيو-جغرافية يصعب تطويقها, ما دفعها الى تعزيز من إجراءاتها الأمنية على جميع الاصعدة”.
و في هذا السياق شدد المتحدث على “ضرورة التنسيق الدولي في المجال الاستخباراتي وتبادل المعلومات لتطويق هذه الظاهرة و الحد من تداعياتها”.

الغرب يبرر فشله في تحقيق أمنه باللوم على الدول العربية
وفيما يتعلق بالتطورات الأمنية الجارية في العديد المناطق في العالم ومنها الهجمات الارهابية التي وقعت في بعض الدول الغربية, فيرى الباحث الجامعي ان “حكومات هذه الدول بدلا من تبرير فشلها في تحقيق الامن لشعوبها, ألقت باللائمة على الدول العربية-الاسلامية التي تتهمها بتصدير المقاتلين المنخرطين في تنظيمات إرهابية على غرار تنظيم الدول الاسلامية و هذا بالرغم من انه عدد كبير منهم يحملون جنسيات غربية ونشأوا وترعرعوا في أحضان هذه الدول”.
من جهة اخرى ذكر السيد دريس ان الدول الغربية “أدركت أن القوة العسكرية و الاجراءات الامنية المشددة قد لا تكون حلول كافية لمواجهة الارهاب بل قد تساهم في تنامي التطرف من نوع آخر”.
من نفس المنظور أكد الاستاذ والباحث الجامعي, محمد سي بشير, أن أحداث بروكسل وغيرها من الاعتداءات الارهابية التي شهدها عددا من الدول الغربية “ستساهم الى حد كبير في تزايد حدة ظاهرة الاسلاموفوبيا” التي ترتبط حسب رأيه ب”بصورة نمطية تتنامى في ذهنية الاوروبيين لا سيما مع ربط الاعتداءات دائما بأسماء عربية مسلمة”.
و استدل الاستاذ سي بشير بعدد التغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي بفرنسا و بالخصوص على موقع (تويتر) و التي بلغت أكثر من 200 تغريدة معادية لكل ما هو عربي او اسلام او مهاجر ,منذ تفجيرات بروكسل.
ولفت الى أن الدول الغربية “لا تربط ظاهرة الارهاب و التطرف بأسبابها ولا تضعها في اطارها الحقيقي”, معتبرا أن “موقف الغرب المنحاز لاسرائيل ضد القضية الفلسطينية, القضية الجوهرية للشعوب العربية, يبرره, بالدرجة الأولى, تنامي ظاهرة العداء للاسلام “.

تحذير من الوقوع في المغالطات الهادفة لتشويه صورة الاسلام

و يذكر أن الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي كانت قد أدانت الهجمات الإرهابية التى شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل وخلفت أكثر من ثلاثين قتيلا و عدد من المصابين.
وجددت الهيئة تأكيدها على أن الهجمات الوحشية التي يشنها تنظيم داعش أوالجماعات المماثلة الأخرى التي تعتنق أيديولوجيا ضالة, لا يقرها الدين الإسلامي الذي يحرم الإرهاب واستهداف المدنيين الأبرياء.
ولفتت الى ان هذه الجماعات الإرهابية ترتكب مثل هذه الأعمال البغيضة في المجتمعات الغربية لغرض “إثارة رد فعل قوي ينطوي على كراهية الإسلام والمسلمين, و اختلاق وهم +صراع الحضارات+ وتأجيج الكراهية الدينية والعنف ضد المسلمين”.
و نبهت منظمة التعاون الاسلامي الى أنه وعلى الرغم من أن المسلمين في كل مكان قد استنكروا هذه الأعمال دوما ومن دون تحفظات وتبرؤوا منها بوصفها “لا علاقة لها بالإسلام”, فإنهم لا يزالون يعانون من خطر مزدوج “إذ يقعون ضحية للجماعات الإرهابية نفسها وفي الوقت ذاته يستهدفون بهجمات تحركها كراهية الإسلام والمسلمين – الإسلاموفوبيا- وتؤججها التغطية الإعلامية التي يكتنفها التحريف والتشويه.
وحثت الهيئة المجتمع الدولي والمسلمين في جميع أرجاء العالم على الالتزام بقيم التعددية والتسامح التي تظل الحصن الحصين ضد أولئك الذين تعهدوا بتأليب المجتمعات على بعضها البعض, مشددة على ضرورة إبراز الرسالة التي تفيد بأن “صراع الحضارات ليس بين المجموعات الدينية والمجتمعات, بل بين من يدعون إلى الكراهية والانقسام من جهة, ومن يناصرون الاحترام المتبادل والتعايش السلمي من جهة أخرى”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة