Accueilاقتصادلماذا ستنسحب المجموعة المصرفية الفرنسية "سوسيتيه جنرال" من تونس

لماذا ستنسحب المجموعة المصرفية الفرنسية “سوسيتيه جنرال” من تونس

قالت مصادر مالية تونسية لتونيزي تيليغراف أن انسحاب المجموعة المصرفية الفرنسية “سوسيتيه جنرال” من تونس أصبح حقيقيا وذلك بسبب قضايا الامتثال التي تحاصر المجموعة في مختلف البلدان الافريقية التي تتواجد فيها .

خلال العام الماضي، قامت المجموعة المصرفية الفرنسية “سوسيتيه جنرال” بحركة لفك الارتباط عن القارة الأفريقية. وقد تميز هذا الانسحاب بالفعل ببيع العديد من الشركات التابعة له إلى لاعبين مصرفيين محليين، ويبدو من المرجح أن تستمر الحركة.

وينبع هذا الانسحاب التدريجي من عوامل مختلفة، بما في ذلك السياق الاقتصادي الصعب في القارة، حيث يتباطأ النمو، مما يقلل من ربحية البنوك الدولية. ومن ثم،تهدف سوسيتيه جنرال إلى إعادة تركيز أنشطته على الأسواق الأوروبية والآسيوية، التي تعتبر أكثر ازدهارا. وأخيرا، يواجه البنك صعوبة في العثور على مصادر جديدة للنمو في القارة الأفريقية حيث تتزايد المنافسة.
بالنسبة لعملاء وموظفي سوسيتيه جنرال في أفريقيا، فإن هذا الانسحاب يسبب قلقًا كبيرًا. ويخشى العملاء من عدم اليقين بشأن مستقبل خدماتهم المصرفية، بينما يواجه الموظفون خطر تسريح العمال. والواقع أن بعض البلدان نفذت بالفعل خططاً لخفض قوة العمل.

انسحاب سريع من بنك سوسيتيه جنرال
وبشكل ملموس، باع بنك سوسيتيه جنرال شركاته التابعة في العديد من البلدان الأفريقية خلال العام الماضي. في جوان 2023، تم بيع الشركات التابعة في الكونغو وغينيا الاستوائية إلى مجموعة فيستا. وفي نوفمبر من نفس العام، تم نقل حسابات موريتانيا وتشاد إلى مجموعة بنك كوريس الأفريقية. أخيرًا، في ديسمبر 2023، تم بيع الشركات التابعة في بوركينا فاسو وموزمبيق، مرة أخرى إلى مجموعة فيستا.

في الوقت الحالي، لا يعني هذا الانسحاب جميع الدول الإفريقية، ولم يتم ذكر ساحل العاج على سبيل المثال، لكن هناك قلقًا لدى SGCI. وأخيرا، في أفريل الماضي، باعت شركة سان جرمان فرعها المغربي لمجموعة سهام المملوكة للوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، ومن المقرر إجراء عمليات بيع أخرى. وذكرت عدة مصادر إعلامية أن لا جنرال، ستعتمد على بنك الاستثمار لازارد لعرض فروعه في الكاميرون وتونس وغانا للبيع.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة