Accueilالاولىخبراء دوليون يحذرون : داعش يخطط لعمليات شبيهة لعملية سوسة

خبراء دوليون يحذرون : داعش يخطط لعمليات شبيهة لعملية سوسة

كشف تحليل معمق لوثائق داعش عن توجه جديد لهذا التنظيم في تنفيذ عملياته الانتحارية مشابهة لتلك العملية شهدها احد النزل بمدينة سوسة الساحلية  في جوان 2015 وأودى بحياة 39 من السياح غالبيتهم من الانقليز  وقال  مسؤولون  ألمان وأفارقة، لمجلة نيوزيك الأمريكية ان تنظيم   داعش  يخطط لتنفيذ هجمات عبر زرع متفجرات تحت مظلات شمسية، أو بواسطة تنكر عدد من عناصره كباعة يجوبون شواطئ أوروبا المطلة على شواطئ المتوسط.

وعند حديثه إلى صحيفة بيلد الألمانية اليومية، قال مسؤول في جهاز الاستخبارات الألمانية أن منتجعات فرنسية وإسبانية وإيطالية هي الأكثر عرضة لهجمات إرهابية. وقال ذلك المسؤول: “قد نشهد بعداً جديداً من إرهاب داعش، ومن الصعب حماية الشواطئ حيث يمضي الناس إجازاتهم”.

ونقلت صحيفة بيلد عن مصدر أفريقي موثوق “أن ارهابيين قد يتظاهرون، قبل تنفيذهم هجمات، بأنهم لاجئون يبيعون آيس كريم، ومشروبات خفيفة، أو قمصاناً، وسواها من الأشياء التي يحتاجها عادة السياح”.

وأكد ذلك المسؤول الأفريقي أن لدى داعش “خططاً ملموسة” لتنفيذ هجمات شاطئية كبرى.

وقال سيك بوي، قائد قوات الشرطة في مدينة سالي السنغالية، لصحيفة بيلد أن التهديد القادم من قبل بوكو حرام، فرع لداعش، يمثل خطراً كبيراً على مناطق في جنوب أوروبا بالنظر لسهولة الوصول إليها.

وقال ذلك المسؤول الأفريقي إن “أولئك الارهابيين  يسافرون بانتظام إلى إيطاليا وأماكن أخرى بواسطة وثائق سفر وتأشيرات زيارة. وهم يتمتعون بصفة قانونية، وذلك باعتبارهم رجال أعمال وتجاراً، ما يجعلهم شديدي الخطر”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة