Accueilالاولىتبثه الليلة كنال بلوس : صحافي فرنسي مسلم يخترق الجماعات الارهابية

تبثه الليلة كنال بلوس : صحافي فرنسي مسلم يخترق الجماعات الارهابية

تبث مساء اليوم القناة الفرنسية الخاصة “كنال +” تحقيقا صحافيا مدته ساعة ونصف ساعة، يعرض فيه كيف تمكن صحافي فرنسي مسلم في القناة سعيد رمزي (اسم مستعار)، مجهز بكاميرا خفية من التسلل طيلة ستة أشهر داخل خلية ارهابية تنشط في باريس وضواحيها، فواكب استعداداتها لارتكاب اعتداء قبل أن يلقى القبض على جميع أفرادها تقريبا في نهاية العام 2015

واستطاع الصحافي كسب ثقة المجموعة خصوصا وأنه “من نفس جيل قتلة” اعتداءات 13 نوفمبر الماضي وإذا كانت الاتصالات الأولى عبر فيس بوك بمجموعات تدعو إلى الجهاد سهلة، كان لا بد من انتظار بعض الوقت للالتقاء بشخص قدم نفسه على أنه “أمير” مجموعة من عشرة شبان بعضهم مسلم بالولادة وبعضهم الآخر اعتنقوا الإسلام.

وتجري الأحداث في بداية الشريط في مدينة شاتورو في وسط غرب فرنسا في حديقة تابعة لقاعة تسلية مهجورة في الشتاء. وابتداء من هذه المرحلة تكشف تسجيلات الحوارات الدائرة بين أفراد المجموعة بعض دوافع هؤلاء المتجددين في الجهاد الذين رغم مراقبتهم من قبل أجهزة مكافحة الإرهاب يتمكنون من الالتقاء والتخطيط لارتكاب اعتداءات.

وقال سعيد رمزي لوكالة الأنباء الفرنسية “هدفي كان محاولة فهم ما يدور في رؤوسهم، وما أستطيع أن أؤكده أنني لم أر إسلاما في كل هذه القضية. إنهم مجرد شبان محبطين ضائعين أصحاب ميول انتحارية يمكن التلاعب بهم بسهولة. ومن سوء حظهم أنهم عاشوا في مرحلة ظهر فيها تنظيم داعش. الأمر محزن للغاية. إنهم يبحثون عن قدوة وهذا ما وجدوه”.
وخلال لقائهم الأول حاول أمير المجموعة وهو شاب فرنسي من أصل تركي يدعى أسامة إقناع الصحافي الذي لم يكن يعرفه سوى باسم أبو حمزة، بأن “الجنة بانتظارهم في حال قاموا بعملية انتحارية في سوريا أو فرنسا”.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة