Accueilالاولىطوفان بشري يتجه نحوسواحل إيطاليا

طوفان بشري يتجه نحوسواحل إيطاليا

قال الحرس المدني الإسباني أمس الخميس، إنه أنقذ أكثر من 1200 مهاجرا في مياه البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا.

وأوضح الحرس الإسباني أن المهاجرين الذين تم إنقاذهم، حاولوا التسلل إلى أوروبا على متن 11 قاربا، بدأ أحدها بالغرق لحظة وصول فرق الإغاثة إلى المكان.

وفي سياق متصل، أعلن حرس السواحل الإيطالي عن إنقاذ 4655 مهاجرا، خلال 33 عملية منسقة الثلاثاء الماضي، ليرتفع بذلك عدد المهاجرين الذين أنقذوا قبالة السواحل الليبية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء إلى قرابة 11 ألف شخص.

من جهة أخرى تمكنت المجموعة الاقليمية لحرس الشواطىء بعنابة امس، من توقيف اولي 115 حراقا في عدة نقاط ابحار، في انتظار ان يتم توقيف في الساعات القادمة قوارب اخرى محل بحث ومطادرة من طرف الوحدات العائمة لحرس الشواطىء.   وحسب مصادر صحيفة الخبر الجزائرية ، فقد تم توقيف لحد الان 10 قوارب عبر عدة نقاط ابحار انطلاقا من شواطئء عنابة، الطارف وسكيكدة، واضافت مصادرنا، ان المعلومات الاولية التي حصلت عليها افراد الشرطة البحرية، تفيد بوجود اتفاق جماعي بين عصابات الحراقة الناشطين عبر مثلث الموت عنابة، الطارف، سكيكدة، اتفقوا عبر اتصالات اجريت بين رؤوس عصابات الحرقة والمتاجرة بالبشر للانطلاق الجماعي ودفعة واحدة من عدة شواطىء بولايات عنابة، الطارف وسكيكدة (الولاية الفتية في عالم الحرقة)، من أجل تشتيت قدرات القوات البحرية وبالأخص حراس الشواطئ في ملاحقة القوارب التي انطلقت من عدة شواطىء وفي نفس التوقيت تقريبا.   وحسب مصدر محلي، فقد لقي افراد حرس الشواطىء ، صعوبات كبيرة في مطاردة قوارب الحراقة عبر عدة نقاط، مستلزم تكثيف المجهودات وطلب الدعم من المجموعات الاقليمية لولايات الطارف و سكيكدة و جيجل لمحاصرة القوارب ، سيما وان مجموعة اخرى من القوارب لا تزال محل ملاحقة لحد كتابة هذه الاسطر، حيث من المنتظر ان يرتفع عدد الموقوفين الى حدود 200 فردا في الساعات القادمة.   واشارت مصادر اخرى، ان انتقال عصابات الهجرة السرية والمتاجرة بالبشر من السرية الصيام برجلات”الحرقة” الى ضفة الاخرى للبحر الابيض المتوسط الى العلنية و” الابحار الجماعي ” عبر عدة شواطىء وفق اتفاق مسبق بين افراد العصابات الناشطين بولايات عنابة الطارف وسكيكدة يوحي بان هذه العصابات لم يعد يخيفها شيء لا توقيفات ولا العقوبات الجزاءية و لغرامات المالية الصادرة في حقهم من طرف جهاز العدالة.   واضافت المصادر ذاتها، ان تجارة الهجرة السرية “تجارة البشر” اصبحت مربحة بدليل انه باجراء عملية حسابية لعدد الموقوفين خلال 48 ساعة الاخيرة ، المقدر باكثر من 200 فرد فان ارباح عصابات الهجرة السرية خلال هذه العملية فقط يعادل 02 مليار سنتيم يتم دفعها من طرف المرشحين للهجرة غير الشرعية كون الفرد الواحد لزاما عليه دفع مبلغ يتراوح بين10 و 15 مليون سنتيم جزائري حسب نوعية القارب ومن يقوده باعتبار ان المترشحين  للهجرة يتنافسون فيما بينهم وينتظرون لاسابيع في القواءم الاحتياطية للظفر بمكان مع الساءقين المحترفين .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة