Accueilالاولىقرارات ترامب تهدد مؤتمرا ليبيا أمريكيا في واشنطن

قرارات ترامب تهدد مؤتمرا ليبيا أمريكيا في واشنطن

يهدد الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترتمب  حول منع مواطني 7 دول من دخول الاراضي الامريكية إمكانية مشاركة المسؤولين الليبيين المدعوين لحضور مؤتمر في واشنطن يوم 16 فيفري  الجاري بعنوان “العلاقات الليبية الأمريكية 2017: رؤية وأمل وفرص جديدة”.
ويتحدث في المؤتمر -الذي يشارك في استضافته المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية الليبية- ليبيون من بينهم رئيسا وزراء سابقان ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط. كما يشارك عدد من المتحدثين الموالين للفصائل التي تتخذ من شرق البلاد مقرا لها أو الذين على صلة بتلك الفصائل.
وعبر رئيس المجلس هاني شنيب في رسالة بالبريد الإلكتروني عن قلقه من إمكانية رفض دخول المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر وغيرهم من المشاركين من ليبيا إلى الولايات المتحدة.
وقال شنيب إن المجلس يعمل بجد مع السلطات الأمريكية على أمل إصدار قرار ييسر دخول المشاركين في المؤتمر خلال اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة.
وقال أشرف الثلثي الناطق الرسمي للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لرويترز إن وزارة الخارجية الليبية ستطلب استثناءات من وزارة الخارجية الأمريكية للمشاركين في المؤتمر.
ويمكن النظر في مسألة الاستثناءات من حظر السفر على أساس كل حالة على حدة. وتستثنى التأشيرات الدبلوماسية.
وقال الثلثي المدعو لحضور المؤتمر ويحمل جواز سفر دبلوماسيا إنه ما زال بانتظار التأشيرة. وقالت متحدثة ليبية في المؤتمر إن لديها تأشيرة لكنها ما زالت تتحقق من إمكانية حضورها المؤتمر.
ووفقا للأمر الذي صدر يوم الجمعة يحظر دخول المسافرين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما على الأقل.
وقال جون كيلي وزير الأمن الداخلي الأمريكي إن بعض الدول “لن تخرج من القائمة قريبا إذا كانت من بين البلدان التي تمر بمراحل متفاوتة من الانهيار.”

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة