Accueilالاولىهيئة الرقابة العامة للمالية تكشف الاثنين عن خفايا صفقة اتصالات...

هيئة الرقابة العامة للمالية تكشف الاثنين عن خفايا صفقة اتصالات تونس ومالطا GO

تعقد لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام جلسة يوم الاثنين 08 ماي 2017 بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر للاستماع إلى ممثّلي هيئة الرقابة العامة للمالية حول الملف المتعلّق بعملية اقتناء اتصالات تونس لمساهمات في رأس مال مشغل الإتصالات GO مالطا.

      يذكر انه في 27 جوان الماضي دعا عدد من أعضاء لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة المال العام بمجلس نواب الشعب  إلى “فتح تحقيق حول صفقة اقتناء اتصالات تونس لمساهمات في رأس مال المشغل المالطي  GO.

واعتبر النائب عبد العزيز القطي أن مالطا تعد سوقا صغيرة “لا تشجع على الاستثمار في مجال الاتصالات” مشددا على أن العائدات من وراء هذا الاقتناء “غير مجدية” خاصة وأن اتصالات تونس ستمول هذه الصفقة عبر قرض من الخارج بقيمة 300 مليون أورو.

واستغرب النائب عماد الدايمي من اقدام شركة عمومية كاتصلات تونس، بلغت ديونها بعنوان 2015 حوالي 80 مليون دينار، على الاستثمار في مالطا “دون إجراء الدراسات الضرورية لتبعات هذه الخطوة”.

وأشار النائب الصحبي عتيق، من جهته، إلى أن الشركة الإماراتية للاتصلات، التي تساهم بنسبة 35 بالمائة في اتصالات تونس، تمتلك 60 بالمائة من رأس مال شركة “غو مالطا” معتبرا أنها “المدبر الرئيسي لهذه الصفقة”.

وبين كل من الهادي بن ابراهم ورياض المؤخر أن القرض، الذي ستنتفع به اتصالات تونس لشراء مساهمات في رأس مال الشركة المالطية، سيمنحه بنكان أحدهما منتدب “مستشارا بالشركة الإماراتية للاتصالات”.

وتساءل النائبان عن ارتفاع نسبة الفائدة الموظفة على هذا القرض والذي تبلغ 71ر5 بالمائة مع مدة سداد لا تتجاوز 5 سنوات علاوة على عدد الشركات، التي ترشحت للفوز بطلب العروض، الذي تقدمت به الشركة المالطية.

وأوضح عدد من النواب المتدخلين، بحضور رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، أن شركة “GO” قد أقدمت في الفترة الأخيرة على بيع كل ممتلكاتها لذلك فهذا الاستثمار “لا يعد استراتيجيا ولا يمكن أن يكون مربحا”.

وخلال الاستماع اليه من قبل لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة ومكافحة الفساد يوم 27 جوان 2016 قال  الرئيس المدير العام لشركة اتصالات تونس نزار بوڤيلة، أن هذه الصفقة “تدخل ضمن البرنامج الاستراتيجي لاتصالات تونس في مجال العمل الإقليمي خاصة وأن مالطا لها بعد أوروبي”، ملاحظا أن القرض الذي ستنتفع به الشركة لاتمام الصفقة يتراوح بين 195 و200 مليون أورو دون ضمان الدولة التونسية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق باقتناء ما بين 60 و70 بالمائة من رأس مال شركة “غو مالطا”.

وأضاف بوڤيلة أن هذه الشركة بمثابة مجموعة تمتلك فرعين بكل من اليونان وقبرص وهي ثاني مشغل للهاتف الجوال بمالطا، بعد “فودافون”، بنسبة 39 بالمائة مع استقطابها لنحو 400 ألف حريف في سوق الاتصالات و51 بالمائة من السوق المالطية في مجال خدمات الأنترنات، لافتا إلى أن المجموعة المالطية تحقق مرابيح سنوية تناهز 13.5 ملايين أورو فيما يبلغ رقم معاملاتها المجمعة 150.2 مليون أورو علاوة على ارتفاع عائداتها في الثلاثي الأول من سنة 2016، بحوالي7.2 بالمائة.

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة