Accueilالاولىتحركات بالجامعة العربية لوقف عضوية قطر

تحركات بالجامعة العربية لوقف عضوية قطر

قبل ساعات من انتهاء المهلة الإضافية الممنوحة لقطر، تسلم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في جدة مساء أمس الثلاثاء، من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي محمد عبدالله الصباح رد قطر على المطالب الـ13 التي تقدمت بها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وهي الإمارات والسعودية ومصر والبحرين، بغية وقف الدوحة لدعم الإرهاب وتمويله.

وقال الجبير إن “أغلب ما تضمنته قائمة المطالب كان مذكوراً في اتفاق عام 2014، وأن الموافقة على تمديد المهلة الممنوحة لقطر جاءت بناء على طلب من الوسيط الكويتي”، وفقاً لصحيفة “الوطن” السعودية.

وكانت الأوساط السياسية الإقليمية والدولية شهدت جهوداً كبيرة لمحاولة حل الأزمة، ودفع قطر إلى تنفيذ المطالب العربية المتعلقة بوقف تمويل الإرهاب، وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

وشهدت تلك الجهود زيارة وزير الخارجية الألماني، أول أمس الإثنين، إلى السعودية من جهة، ثم الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في محاولة بريطانية لتقريب وجهات النظر، كما سعت فرنسا إلى إقناع قطر بالتوصل إلى حل مع جيرانها قبل انقضاء المهلة، إضافة إلى ما أعلنه البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أجرى اتصالاً هاتفياً الأحد الماضي مع قادة السعودية والإمارات وقطر، لبحث الأزمة القطرية، وإدانة ترامب للإرهاب.

تحركات الجامعة العربية
وكشفت مصادر دبلوماسية داخل الجامعة العربية، أن الأمانة العامة للجامعة تدرس مطالب تجميد عضوية قطر في الجامعة، في حال انتهاء المهلة وعدم استجابة الدوحة للمطالب العربية.

وجاء ذلك، وسط حالة ترقب لنتائج الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية الدول الداعية لمكافحة الإرهاب السعودية، مصر، الإمارات، البحرين المزمع عقده في القاهرة اليوم الأربعاء.

وقالت المصادر، إن “هناك إجراءات متبعة في ذلك، لا سيما أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لم تقدم مذكرة رسمية ضد الدوحة لتجميد عضويتها حتى الآن، لكن هناك مذكرات قدمها عدد من السياسيين العرب، وليست الحكومات”.

العمل العربي المشترك
رفض المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، محمود عفيفي، التعليق على الخطوات القادمة، وقال “نتمنى أن تنتهي الأزمة بما يخدم التوافق العربي، لكن أتمنى من الجميع ألا يسبقوا الأحداث”، مؤكداً أن الموضوع شديد الحساسية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة