Accueilالاولىالسبسي : أخطأنا التقييم في تحالفنا مع حركة النهضة

السبسي : أخطأنا التقييم في تحالفنا مع حركة النهضة

في حوار لجريدة الصحافة اليو م،  وفي رده عن سؤال حول التحالف مع حركة النهضة قال رئيس الجمهورية “بخصوص مسألة الحكم المشترك مع النهضة بعد انتخابات 2014 : ” و قد وجدنا أنفسنا في وضع دقيق أوجب علينا التصرف و أخذ القرار: الدخول في تحالف حكومي يكون حلاّ للمشاكل المطروحة أو على الأقلّ لا يزيدها تعقيدا ، و لم تكن أمامنا سيناريوهات أخرى لتحقيق هذه الأهداف ، “النهضة” كانت جاهزة لذلك إضافة إلى أحزاب أخرى بما أتاح حينئذ فرصة تشكيل تحالف حكومي .. هي قبلت و ليس بشروطها و قلنا على الأقلّ نساهم بذلك في جلبها إلى خانة “المدنية” لكن يبدو أنّنا أخطأنا التقييم .”

من جهة أخرى قال رئيس الجمهورية أن ”الوقت قد حان لتقييم المنظومة السياسية الحالية وتدارك نقائصها وتجاوز المطبات التي تضمّنها الدستور”،

واعتبر أنّ النظام السياسي المعتمد قد شلّ العمل الحكومي أو يكاد وأنّ ”طابعه الهجين” لا يساعد الحكومة على القيام بواجباتها في تسيير الدولة.
ووصف النظام السياسي المعتمد في تونس حاليا بـ ”الشاذ”، معتبرا أنّ الحرص على استقلالية المؤسسات بلغ حدّد التعطيل. كما انتقد ما اعتبره مبالغة في الإستقلالية ومنح بعض الهيئات المستقلة صلاحيات استثنائية بلغت حدّ التغوّل على الدولة وعلى المؤسسات الدستورية ذاتها بما فيها مجلس نواب الشعب صاحب السلطة الأصلية، وفق تقديره.
كما انتقد غياب أيّ رقابة على عمل الهيئات بتعلّة الإستقلالية لتتحوّل المؤسسات السيادية كمجلس نواب الشعب مجرد أجهزة لتزكية قرارات هذه الهيئات وهو امعتبره ضربا لمبدأ فصل السلط  وبدعة لا نجد لها مثيلا في تونس على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة