Accueilالاولىبوشماوي تدعو الى رفع العراقيل عن الشباب

بوشماوي تدعو الى رفع العراقيل عن الشباب

عقد الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بباجة مؤتمره الخامس عشر يوم  الأربعاء 20 ديسمبر 2017 بأحد الفضاءات الخاصة بالجهة تحت شعار” من أجل تنمية شاملة ومستدامة”.

 أشرفت على اشغال هذا المؤتمر السيدة وداد بوشماوي رئيسة المنظمة بحضور العديد من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني ومجموعة من رؤساء الاتحاد الجهوية وإطارات الاتحاد.

وأكدت رئيسة الاتحاد لدى افتتاحها أشغال المؤتمر أن أهم رهان وطني اليوم وتونس تحتفل بالذكرى السابعة للثورة هو النهوض بالاقتصاد والاستجابة لتطلعات الشباب وتوفير مقومات العيش الكريم لكل التونسيين حيثما كانوا، مشددة  على أن ذلك يمر عبر  تشجيع الاستثمار والتصدير وخلق المؤسسات ومبينة أن اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية قدم العديد من الاقتراحات والتصورات لإنعاش الاقتصاد ، داعية إلى الكف عن إثقال كاهل القطاع المنظم بالزيادة في الجباية  وباقي التكاليف  التي تؤثر على قدراتها التنافسية وعلى مردوديتها، والتصدي للتجارة الموازية والتهريب. وضرورة تنقية المناخ الاجتماعي وإعادة الاعتبار لقيمة العمل والحث على المبادرة الخاصة.

وأشارت السيدة وداد بوشماوي أن باجة  رغم وجود الطريق السيارة  ورغم أنها تزخر بالعديد من  المقومات التي يمكن أن تجعل منها قطبا اقتصاديا هاما الا ان نسبة الاستثمار  فيها دون المأمول داعية إلى التكريس الحقيقي لللامركزية  وتجاوز مشاكل التمويل التي يصطدم بها الباعثون في المناطق الداخلية للبلاد.

  من جهته استعرض السيد  سامي الفطناسي  الرئيس  المتخلي الاتحاد الجهوي بباجة أبرز  أنشطة الاتحاد في الفترة المنقضية  قائلا أن الجهة  تستحق عناية أكثر من حيث تشجيع الاستثمار وتطوير البنية التحتية وتسهيل حصول الباعثين وخاصة الشباب منهم على التمويل  بما يعود بالفائدة على الحركية الاقتصادية  وخلق مواطن شغل جديدة .

 وبعد تلاوة التقريرين الأدبي والمالي وخلال  النقاش العام طرح المتدخلون العديد من المشاكل والصعوبات التي تعاني منها الجهة بصفة عامة، وركزوا بالخصوص على تردي البنية التحتية وضعف النسيج الاقتصادي وخاصة الصناعي وكذلك أداء القطاع البنكي في الجهات ودعوا إلى تكريس حقيقي لشعار التمييز الإيجابي للجهات الداخلية كما أثار بعض النواب تأخر صرف الدولة لمستحقات الشركات الخاصة مثل مقاولات الأشغال العامة وكذلك  العديد من المشاكل القطاعية الأخرى  على غرار النقل ومهن الحلاقة والنجارة والمقاهي.  في حين دعا آخرون إلى وجوب بناء مقر جديد للاتحاد الجهوي والعناية أكثر بالاتحادات المحلية ودعمها ماديا ومعنويا.

وقد تمت المصادقة   على التقريرين الأدبي والمالي قبل إجراء عمالية الانتخابات.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة