Accueilالاولىمن هي الدول التي ستتأثر بتهديدات ترامب بوقف المساعدات

من هي الدول التي ستتأثر بتهديدات ترامب بوقف المساعدات

أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن الولايات المتحدة تواجه احتمال خسارة محرجة في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس، بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات الخارجية المالية الأمريكية عن الدول التي ستصوت ضد قرار يدين اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوردت الشبكة قائمة بالدول العشر التي تتلقى أكبر المساعدات الأمريكية، ومعظمها مساعدات عسكرية في العام 2016.

أعلى 5 دول مستفيدة من المساعدات الخارجية الأمريكية، ، هي: إسرائيل بقيمة 3.1 مليار دولار، ثم مصر 1.5 مليار، وأفغانستان 1.1 مليار دولار، فالأردن بمليار دولار، وباكستان 933 مليونًا.

وتعتبر إسرائيل الدولة الأعلى في تلقي المساعدات الخارجية الأمريكية، بنسبة تبلغ نحو 9% من إجمالي ما تقدمه لجميع الدول، ويتم إنفاق كامل مبلغ المساعدات على الجيش والدفاع.

وجاءت مصر كثاني أعلى دولة عالميًّا والأولى عربيًّا وإسلاميًّا في تلقي المساعدات الأمريكية، أغلبها (1.3 مليار دولار) يوجه للجانب العسكري، والباقي مساعدات تنموية.

أما الأردن والعراق  فقد حصلا على مساعدات عسكرية أمريكية تقدّر بـ300 مليون دولار لكل واحد منهما، ممّا يجعلها في المرتبة الثانية عربيًّا بعد مصر في سلم هذه المساعدات، بينما أتت لبنان في المركز الثالث بـ75 مليون دولار، تلاها في المركز الرابع كل من تونس واليمن بـ20 مليون دولار لكل منهما.

وأظهر التقرير أن البحرين أتت في المركز الخامس بـ10 ملايين دولار، ثم عمان سادسة بـ8 ملايين دولار، والمغرب سابعًا بـ7 ملايين دولار، بينما لم يأت ترتيب الجزائر وليبيا والمملكة العربية السعودية وفسطين في هذا السلم.

وفي ما يلي خارطة المساعدات العسكرية الامريكية ضمن قائمة ال10 الأوائل

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة