Accueilالاولىلافروف: الناتو حول ليبيا إلى نقطة عبور للمهربين

لافروف: الناتو حول ليبيا إلى نقطة عبور للمهربين

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقاد التدخل العسكري في ليبيا عام 2011 مبينا انه حول البلاد الى نقطة عبور للمسلحين وتجار البشر.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي انجيلينو ألفانو “كنا منذ بداية الجهود الدولية لضبط الأوضاع في ليبيا، التي دمرها عدوان الناتو المخالف للقانون ولقرار مجلس الأمن الدولي، ندعو إلى الحوار الوطني من أجل التحرك نحو تجاوز الوضع غير المقبول، حيث تحولت ليبيا إلى منطقة عبور للمسلحين المتجهين إلى منطقة الصحراء والساحل وتهريب السلاح، وتدفق المهاجرين غير الشرعيين بالاتجاه المعاكس، أي من الجنوب إلى الشمال، إلى أوروبا، ما تسبب بمشاكل ضخمة لكثير من الدول الأوروبية، بما فيها إيطاليا”.

وحول إمكانية عقد مؤتمر حول ليبيا على غرار مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، قال لافروف: “نعم، أرى بعض التشابه مع المؤتمر الذي عقد في سوتشي”. وأضاف أن “كل شيء سيتوقف على الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها. والأهم هو نبذ محاولات الرهان على طرف واحد في ليبيا وتهميش بقية الأطراف، الأمر الذي كان في المراحل الأولى من عملية التسوية”.

وشدد لافروف على أن “سلامة يطرح أفكارا صائبة حول المصالحة والوحدة الوطنية”، مؤكدا أن موسكو “تؤيد هذه الأفكار مثل أغلبية الدول”. من جانبه أكد ألفانو على دعم روما لجهود المبعوث الاممي الى ليبيا غسان سلامة مبينا أنها ستسمح بالاقتراب من إتمام العملية الانتقالية في ليبيا. وأوضح الفانو أن وضع خطة أعمال دقيقة للتسوية الليبية يمكن اعتباره المهمة الرئيسية لعام 2018 فيما يخص التسوية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة