Accueilالاولىتوماس فريدمان يوبخ الادارة الأمريكية : لماذا نجحت تونس وفشل الاخرون

توماس فريدمان يوبخ الادارة الأمريكية : لماذا نجحت تونس وفشل الاخرون

دعا الكاتب الأمريكي توماس فريدمان إلى ضرورة أن يشهد الشرق الأوسط ثورة تعليمية وزيادة في عدد مدارسه وليس في عدد الدبابات والأسلحة، مؤكداً أن البلد الوحيد من بلدان الربيع العربي الذي شهد انتقالاً سلمياً من الديكتاتورية إلى ديمقراطية دستورية هو تونس، التي كان للمرأة فيها حقوق كبيرة.

ويتابع في مقال له بصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية: إن “تونس هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي حققت الغايات التي كنا نرغب بها بشدة في العراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن وأفغانستان، حيث إنها لم تكلف أمريكا سوى مستشارين عملوا هناك خلال السنوات الخمس الماضية، ونحو مليار دولار كمساعدات وثلاث ضمانات قروض منذ الثورة التونسية”.

ويتابع فريدمان: “إنه بالمقارنة فإن الولايات المتحدة تنفق نحو 45 مليار دولار سنوياً في أفغانستان، وبعد 17 سنة وفي إطار جهود أمريكية لتحويلها لدولة ديمقراطية، وهو فرق كبير”.

ولا تزال تونس، بحسب الكاتب، تعيش ديمقراطية ضعيفة نسبياً؛ فهي تشهد إضرابات عمالية وتعيش أزمة دولة مجاورة وهي ليبيا غير المستقرة، وأيضاً بطء النمو الاقتصادي؛ ما دفع الحكومة إلى طلب قرض من صندوق النقد الدولي عام 2016، وأسهم كثيراً في وضع قيود على الحكومة في إطار توظيف الشباب.

ويطرح فريدمان تساؤلاً عن الأسباب التي جعلت تونس تنتقل الى الديمقراطية في حين فشل الآخرون؟ ليرجع ذلك إلى الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، الذي قاد تونس بعد الاستقلال وحتى تنحيته من السلطة عام 1987.

ويبين أنه “على الرغم من أن بورقيبة كان رئيساً مدى الحياة كعادة الحكام العرب، فإنه كان فريداً ومميزاً عنهم؛ فهو أبقى الجيش صغيراً جداً ولم يضيع أربعة عقود في شعارات تدمير إسرائيل، وقام بتعليم المرأة التونسية وتمكينها، وسمح لمجموعات المجتمع المدني بالعمل، ومنها نقابة العمال ونقابة المحامين ونقابات نسائية، وهي النقابات التي أسهمت بشكل فعال مع الحركات الإسلامية في إسقاط حكم خلفه زين العابدين بن علي”.

كما يضيف فريدمان أن الله قد أنعم على تونس بقلة النفط في أراضيها لذا كان عليها أن تستثمر في تعليم شعبها، مؤكداً أن تونس نجحت في خلق ثقافة حافظت على الثورة الديمقراطية.

https://www.nytimes.com/2019/01/22/opinion/iran-afghanistan-foreign-aid.html?fbclid=IwAR0VNvGIWugbHJHzLhVkTGNWxVM9jbDkOaSO1V-vXgbZUfmgRTUJMJ5QdMM

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة