Accueilالاولىحوالي ربع سكان تونس من الفئات الفقيرة

حوالي ربع سكان تونس من الفئات الفقيرة

أعلن وزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي اليوم خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة عن إحداث برنامج الأمان الإجتماعي وذلك في إطار توجه إصلاحي لمنظومة الحماية الإجتماعية للفئات الفقيرة ومحدودة الدخل . ويهدف هذا البرنامج إلى مقاومة الإقصاء والحد من الفقر وتعزيز آليات الإدماج والتمكين الإقتصادي وتكريس مبدأ التعويل على الذات بالإضافة إلى الحد من التفاوت الإجتماعي وتعزيز تكافئ الفرص وتكريس العدالة الإجتماعية والتضامن وضمان الحق في حد أدنى من الدخل والحق في المنافع الصحية للفئات الفقيرة ومحدودة الدخل.

كما يهدف هذا البرنامج إلى تحسين ظروف عيش هذه الفئات عبر تحسين نفاذها إلى الخدمات الأساسية كالصحة والتربية والتعليم والتكوين المهني والتشغيل والسكن.

وفيما يتعلق بالخدمات والمساعدات التي يسندها برنامج الأمان الإجتماعي:

دخل شهري مالي لكل عائلة يقدر حاليا ب180 دينار كحد أدنى و220 دينار كحد أقصى باعتبار زيادة بعشرة دنانير لكل طفل يزاول تعليمه و20 دينار بالنسبة للطفل الحامل لبطاقة الإعاقة.

يوفر كذلك هذا البرنامج العلاج والإقامة في المؤسسات الصحية العمومية بصفة مجانية أو بتعريفة منخفضة ،كذلك مساعدات العودة المدرسية وشهر رمضان وعيدي الفطر والإضحى.

الأولوية في التمتع ببرامج التشغيل والسكن الإجتماعي. ويشمل هذا البرنامج 24،5% من مجموع السكان في تونس أي حوالي 900 ألف عائلة فقيرة ومحدودة الدخل أي حوالي 3 مليون شخص، تتوزع حاليا بين 285 ألف عائلة منتفعة بالبرنامج الوطني لإعانة العائلات المعوزة وبطاقات العلاج المجاني و620 ألف عائلة تتمتع ببطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة. ويستهدف البرنامج العائلات التي تكفل الأطفال والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة .

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة