Accueilالاولىمن بينها تونس : واشنطن تدعو دولا لاستعادة مواطنيها الذين التحقوا بداعش...

من بينها تونس : واشنطن تدعو دولا لاستعادة مواطنيها الذين التحقوا بداعش في سوريا

دعت الولايات المتحدة الدول الإثنين إلى استعادة مواطنيها الذين التحقوا بتنظيم «داعش» من سورية ومحاكمتهم، في قضية تعتبر حساسة بالنسبة لحلفاء واشنطن وبينهم تونس في ظل قرار واشنطن سحب قواتها من هذا البلد المضطرب.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية روبرت بالادينو في بيان إن «الولايات المتحدة تدعو الدول الأخرى إلى استعادة ومحاكمة مواطنيها» الذي تحتجزهم قوات سورية الديموقراطية بقيادة الأكراد، وفق «فرانس برس».

يذكر ان  جاكوب وللس السفير الامريكي بتونس السابق  أكد في ديسمبر الماضي ضمن تقرير تحت عنوان المقاتلون الأجانب التونسيون   قدمه ضمن منتدى سياسيا بواشنطن  أنه ” رغم تحسّن الوضع  الأمني بشكل كبير مقارنةً بالفترة 2012-2013، فضلاً عن عدم تعرُّض تونس لهجوم كبير منذ  نوفمبر 2015، إلّا أنه لم يتمّ تحقيق الكثير لمعالجة المحرّكات الكامنة للتعبئة والانتشار.” 

وقال وللس ” صحيح أن الحكومة قادرة الآن على التعرّف على العائدين   (من بؤر الارهاب ) عند المعابر الحدودية الرسمية، لكنها لا تملك خطة بشأن ما يجب فعله حالما يتم تحديد هويتهم، كما تفتقر قواتها الأمنية إلى الوسائل اللازمة لمراقبتهم. وفي غضون ذلك، لا تزال السجون المكتظة في البلاد تمثّل أرضاً خصبة للجهاديين.

ورغم حصول تونس على مساعدة من الولايات المتحدة في إدارة السجون، إلّا أن مشاكل التطرف والأمن متداخلة بشكل وثيق مع القضايا السياسية والاقتصادية الأكبر، مما يجعل حلها صعباً بشكل خاص”.  وفق وللس  

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة