Accueilالاولىزياد العذاري : لم نتراجع عن المشروع الصيني في الجنوب

زياد العذاري : لم نتراجع عن المشروع الصيني في الجنوب

أكد زياد العذاري وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي زياد لعذاري أنّ مشروع الإتفاقية بين تونس والمؤسسة الإسبانية للقروض لتوفير خط تمويل لتنمية المشاريع الصغرى والمتوسطة تعتبر الأولى من نوعها مع الجانب الإسباني منذ 2013، موضّحا أنّ القرض الذي ستحصلت عليه تونس بقيمة 25 مليون أورو سيكون بشروط تفاضلية يتم سداده على 40 سنة مع 6 سنوات امهال بنسبة فائدة بـ 0.25 بالمائة، سيتم توجيهه لتوفير خط تمويل لتنمية المشاريع الصغرى والمتوسطة.

وأوضح أنّ كل القطاعات يمكن أن تستفيد من خط التمويل الإسباني على أن يتم التزويد من خلال توريد معدات وخدمات ذات منشأ إسباني مع إمكانية القيام بعمليات تزود من السوق المحلية، في حدود 30 بالمائة من القيمة الحالية لكل عقد توريد لفائدة المشاريع الصغرى والمتوسطة والمؤسسات التونسية أو المختلطة التونسية الإسبانية. 

وقال العذاري في ردّه على إتهامات النائب سالم لبيض بخصوص تعطيله المشروع الصيني في الجنوب، داعيا المعارضة إلى الترفّع عن الإتهامات الباطلة وفق تقديره. وأعلن أنّ المشروع الصيني في الجنوب سيتم انجازه ولم يتم التراجع عنه.

وكان وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، نور الدين السالمي، أكد في فيفري الماضي أنه “لا رجعة عن تنفيذ المشروع الصيني بالجنوب التونسي”، والذي تم بشأنه إمضاء مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية “سي سي أي سي سي” (ccecc) منذ سبتمبر 2018 على هامش مشاركة رئيس الحكومة بالقمة الافريقية الصينية.

وأكد السالمي ان وزارته تسلمت، في ما يتعلق بالجزء الخاص بها من المشروع والخاص بانجاز جسر يربط بين جزيرة جربة ومدنين، منذ يوم 28 جانفي 2019 الدراسة الخاصة بانجاز الجسر من الشركة الصينية وأن لجنة قيادة المشروع منكبة على درس مخرجاتها”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة