Accueilالاولىالزبيدي : الطيار الليبي فر من النزاع

الزبيدي : الطيار الليبي فر من النزاع

أكد وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي اليوم الإثنين 22 جويلية 2019 أن الطائرة العسكرية الليبية التي  نزلت بمدنين اليوم حسب المعطيات الأولية فإنها تقل شخصا واحدا برتبة عقيد تابع لحكومة الوفاق الوطني وجاء هربا من نزاع قائم حول مطار مويه الليبي الذي يبعد 70 كلم على الحدود الليبية وهو مصدر نزاع كبير .
 وعندما أحس بقرب انتهاء وقود الطائرة هرب الى تونس ونزل على الطريق المعبدة وبين أن الطائرة كانت تطير في علو منخفض جدا أي  حوالي 500 متر .

من جهتها أكدت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة أن الطائرة العسكرية التي هبطت في تونس تتبع القوات المسلحة.

وأوضحت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق في بيان لها أن الطائرة كانت في مهمة استطلاعية دورية وتعرضت لخلل فني أدى إلى هبوطها اضطراريا في منطقة بن غزيل من معتمدية مدنين الشمالية بتونس. وشددت وزارة الخارجية على أنها على تواصل مع السلطات التونسية لضمان استرجاع الطيار والطائرة بأمان.

وقالت وزارة الدفاع التونسي إن أجهزة المراقبة العسكرية تفطّنت اليوم الاثنين في حدود الساعة السابعة والنّصف إلى اختراق طائرة ليبية للمجال التونسي منطقة بني غزال التابعة لولاية مدنين جنوب شرقي تونس.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها إنها فعّلت في الحين “منظومة الأهبة العمليّاتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها”.

وأشار البلاغ إلى أن طائرة عسكرية تونسية توجهت “على عين المكان وتبيّن أن هذه الطائرة عسكرية ليبية من نوعL39يقودها ضابط طيار برتبة عقيد الّذي أفاد في أولى تصريحاته أنه اضطر للهبوط بالتراب التونسي جراء عطب، وقد أجريت معه الأبحاث الأولية بمنطقة الحرس الوطني بمدنين فيما سيتواصل البحث في الموضوع من قبل السلط القضائية العسكرية بحكم طبيعة الطائرة”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة