Accueilالاولىبعد صخر الماطري : قطر ترسل موسى كوسا الى جزر السيشيل

بعد صخر الماطري : قطر ترسل موسى كوسا الى جزر السيشيل

علم موقع تونيزي تيليغراف من مصادر ديبلوماسية ان موسى كوسا وزير الخارجية الليبي الذي انشق عن نظام القذافي قبل سقوطه بأسابيع قليلة انتقل بمساعدة قطرية للاقامة في جزر السيشيل مثلما فعلت مع صخر الماطري صهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي .

وبعد ان غادر موسى كوسا المتهم الى لندن انتقل بعد اسابيع قليلة الى قطر ففي جوان 2011 كشفت صحيفة الديلي تلغراف في تقرير لها أن وزير خارجية العقيد معمّر القذافي ورئيس استخباراته السابق موسى كوسا يقيم منذ أسابيع في جناح على الطبقة السابعة عشرة والأخيرة من فندق فاخر في الدوحة بحماية أجهزة الأمن القطرية.

قال تقرير إن موسى كوسا، الذي انشق عن النظام الليبي، يقيم في فندق فور سيزونز في قطر، التي أصبحت قناة لإيصال المساعدات إلى المعارضة الليبية منذ السماح له بمغادرة بريطانيا في منتصف أفريل 2011. وأشار مسؤولون بريطانيون في حينه إلى أن كوسا على الأرجح سيعود إلى بريطانيا، حيث يعيش أحفاده.

ولكن كوسا رفض الإفصاح عما إذا كان سيغادر قطر أو حتى إن كان مسموحًا له بالمغادرة. ويحرس كوسا مرافقون قطريون .

ودعا عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين روبرت هافلون إلى تسليم كوسا للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة الضلوع في فظائع ارتكبها نظام العقيد القذافي على امتداد عقود من حكمه. وقال النائب هافلون إن انشقاق كوسا عن النظام خطوة ينبغي أن تُراعى، ولكن اشخاصًا مثله يجب أن يُقدموا إلى القضاء.

وكانت الاستخبارات البريطانية استجوبت كوسا بعد انشقاقه على النظام في مارس 2011 وكذلك الشرطة بشأن تفجير لوكربي حين كان نائب رئيس الاستخبارات الليبية.

واحتجت عائلات الضحايا بشدة عندما سُمح لكوسا بمغادرة بريطانيا بعد أسبوعين على وصوله لحضور اجتماع عقده زعماء دول الخليج في الدوحة لبحث الأزمة الليبية.

والسيناريو الذي رافق رحلة موسة كوسة من ليبيا الى جزر السيشيل يشابه السينالريو الذي عاشه صخر الماطري

ففي 2011 وقبل سقوط نظام بن علي بساعات قليلة تحول صخر الماطري الى فرنسا ليطرد منها بعد 48 ساعة مما يحمله على التحول الى قطر التي منحته حق الاقامة ولكن امام سخط الشارع التونسي اضافة الى ضغوطات رسمية قررت قطر مساعدة الماطري على الاقامة في جزر السيشيل .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة