Accueilالاولىوزير الخارجية الليبية يتصل بنظيره التونسي لتوضيح أهداف الاتفاقية الأمنية مع تركيا

وزير الخارجية الليبية يتصل بنظيره التونسي لتوضيح أهداف الاتفاقية الأمنية مع تركيا

أجرى وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية محمد سيالة اتصالا هاتفيا بكل من كاتب الدولة للشؤون الخارجية المكلف بتسيير وزارة الخارجية التونسية صبري باش طبشي ووزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بو قدوم، ووزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة.
وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوفاق أن الاتصالات تأتي في إطار وضع الدول المغاربية أمام المستجدات الأخيرة وردود الفعل من بعض الدول على حكومة الوفاق الوطني.
وأكد سيالة خطورة ما تسعى إليه بعض الأطراف للمساس بشرعية الاعتراف الدولي الذي تحظى به حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة الشرعية وفق ما نص عليه الاتفاق السياسي، ووفقا لقرارات مجلس الأمن وما انتهت إليه الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.
كما تطرق إلى مذكرات التفاهم الموقعة بين حكومة الوفاق وتركيا مؤكدا أن ذلك يعد صونا للمصلحة الوطنية ويخدم بالدرجة الأولى الأشقاء ولا يمس بسيادة أي دولة، ويقوم على القانون الدولي.
وأضاف سيالة أن ليبيا تحافظ على علاقات الأخوة وحسن الجوار وتحرص على عدم المساس بسيادة الدول أو ما يعرض أمنها وسلامتها وأراضيها وبحارها للخطر.

وأدان مجلس النواب الليبي توقيع رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، اتفاقا أمنيا وبحريا مع تركيا، واعتبره “خيانة عظمى”، محذرا من أن الجيش الوطني “لن يقف مكتوف الأيدي”.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت الخميس إنها وقعت اتفاقا مع حكومة طرابلس لترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط، إضافة لاتفاق خاص بتعزيز التعاون الأمني والعسكري.

وقال مجلس النواب الليبي، الخميس، إن الاتفاق الذي أبرمه السراج مع تركيا “يهدف إلى تزويد الميليشيات الإرهابية بالسلاح”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة