Accueilالاولىبلغ 17 بالمئة في تونس :أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج القوارص في العالم

بلغ 17 بالمئة في تونس :أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج القوارص في العالم

كشف تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية في إحصائيات جديدة أن إنتاج القوارص سيعرف انخفاضاً كبيراً خلال الموسم 2019-2020، ليشمل مختلف الدول الرئيسية المُنتجة.

وذكر التقرير أنه في ما يتعلق بالبرتقال، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج العالمي الموسم الحالي بمقدار 5.8 ملايين طن مقارنة بالموسم السابق، ليصل إلى حوالي 47.5 ملايين طن. أما إنتاج “المندرين” عالمياً فسيعرف انخفاضاً طفيفاً قدره 1 في المائة ليصل إلى 31.7 ملايين طن.

وقالت وزارة الزراعة الأميركية إن هذا الانخفاض في كل من البرتقال و”المندرين” يرجع أساساً إلى ضُعف الإنتاج في كل من البرازيل والاتحاد الأوروبي والمغرب وتركيا وأمريكا ومصر بسبب الظروف المناخية غير الملائمة.

وشهد ت تونس تراجعا للانتاج الوطني من القوارص خلال الموسم الحالي 2020/2019، بنسبة 17 بالمائة مقارنة بالموسم المنقضي، ليبلغ حوالي 366 ألف طن مقابل 440 ألف، وفق ما كشف عنه وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير بالطيب، في نوفمبر 2019. 

وأوضح الطيب أنّ انخفاض الإنتاج يعزى إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم نموّ القوارص بما تسبّب في سقوط الثمرة. في المقابل، أكّد الوزير تحسّن جودة البرتقال المالطي، الذي يعدّ أكثر أنواع القوارص التي يقع تصديرها، ملاحظا بقوله “صادراتنا من القوارص في الموسم الماضي تأثّرت سلبا بسبب صغر حجم ثمرة البرتقال المالطي، إلّا أنّ هذا الموسم شهد تحسنا ملحوظا على مستوى جودة المنتوج”.

وسينتج عن هذا الانخفاض في إنتاج كل من البرتقال و”المندرين” على المستوى الوطني تراجع في الاستهلاك والتصدير والتحويل أيضاً، حسب مُعطيات تقرير وزارة الزراعة الأمريكية.

وتشير أرقام التقرير إلى أن الاستهلاك الوطني للبرتقال سينخفض من 979 ألف طن في الموسم السابق إلى 670 ألف طن خلال الموسم الحالي؛ أما التصدير فيسكون في حدود 110 آلاف طن مقابل 144 ألفا في الموسم السابق.

وتحتل البرازيل الصدارة عالمياً في إنتاج البرتقال بحوالي 15.1 مليون طن خلال الموسم الحالي، تليها الصين بحوالي 7.3 ملايين طن، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بـ4.9 ملايين طن.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة