المدير العام ل BH BANK : سنرافق جميع عملائنا بالسرعة المطلوبة

0
287

وصف السيد هشام الربيعي المدير العام ل BH BANK تأثيرات كوفيد 19 على القطاع البنكي بالعاصفة الهوجاء التي لا يمكن تحديد تباعتها على القطاع البنكي التونسي بسهولة وبصفة متسرعة

الربيعي الذي تقلب في مهامه بين العام والخاص في المجال البنكي قدم في مقال له في موقع ماندجير رؤية متكاملة ومتفائلة لما يمكن ان يكون عليه الوضع بعيدا عن تقييمات وكالة ستاندر اند بورس فهو يعتبر ان القطاع البنكي في تونس شرع قبل جائحة كورونا في مراجعة ذاتية لمواجهة التحديات التي يتطلبها القطاع المصرفي

في السياق التونسي يقول الربيعي المتخصص في ادارة الأزمات  فإن الوضع  يملي نفس الإملاءات بالإضافة إلى سياق ما قبل كوفيد  فالوضع الاقتصادي صعب والمؤشرات ليست ايجابية تماما . تبقى الحقيقة أننا مطالبون بتصحيح بعض المعايير كخفض التضخم ، ومعالجة عجز الميزانية ، واستقرار الدينار ، والسيطرة على إعادة تمويل البنوك. بعبارة أخرى ، حتى نهاية عام 2019 ، لم يُظهر النشاط المصرفي بشكل عام أي مؤشرات معينة تشير الى انه قطاع هش . وقد تم تضمين جوانب الانتعاش الاستراتيجي مثل تركيز البنوك ، والاقتراب من  المعايير الدولية ، وإنعاش الاستثمار بالفعل في خريطة طريق منظمة وواضحة .

علاوة على ذلك ،  يظيف الربيعي فإن آثار الأزمة الصحية لكوفيد19  على النشاط المصرفي هي آثار ميكانيكية. في الواقع ، لا أحد يستطيع الهروب منه. في ضوء توقعات النمو الاقتصادي السلبية لعام 2020 ، والركود الاقتصادي في دول المنطقة الأوروبية ، وتباطؤ الطلب ، وصدمة العرض وتباطؤ الاستثمار ، لا يمكن للنشاط المصرفي الا أن يتأثر بذلك .

والحقيقة  يقول الربيعي هي أن التأثيرات ستكون متباينة وفقًا لنموذج العمل لكل بنك.
وعلى الرغم من كل ذلك  نحن واعون بعمق حول آثار الأزمة. ومع ذلك ، سيكون من السابق لأوانه تقييم تأثيرها في الواقع على الأرصدة الأساسية للبنك BH Bank، بما في ذلك التأثير على نسبه الاحتياطي  ، أو معدل القروض " الميتة "  أو صافي الدخل المصرفي. في خطر المبالغة في تقدير الآثار ، من الضروري التأكيد على أن فترة الانتقال إلى وضع أقل استقرارًا أو حتى استئناف النشاط بوتيرة طبيعية وكذلك سلوك الأسواق الدولية ستكون علامات  حاسمة في البيان الختامي BH Bank. سيواصل  التعامل مع جميع هذه العناصر  ومرافقة جميع عملائه خلال هذه الفترة بالسرعة المطلوبة. شعارنا هو الاعتماد على الإجراءات المصاحبة التي تقررها السلطات مع الحفاظ على أساسياتنا بمرور الوقت.