Accueilالاولىتونس في المرتبة 89 في قائمة مؤشر التحوّل الطاقي العالمي

تونس في المرتبة 89 في قائمة مؤشر التحوّل الطاقي العالمي

كشف المنتدى الاقتصادي العالمي، في تقرير جديد بشأن التحول في مجال الطاقة لسنة 2020، أن تونس حلت في المرتبة الثالثة مغاربيا والتاسعة عربيا في تعزيز الانتقال الفعال للطاقة.

وجاءت تونس في المؤشر الذي يقيس أداء 115 اقتصاداً على مستوى الأداء في مجال الطاقة في المركز 89 عالميا عالمياً

ويقيس مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي أداء الدول المتعلق بأنظمة الطاقة من خلال مجالات التنمية الاقتصادية والنمو، والاستدامة البيئية، وأمن الطاقة ومؤشرات النفاذ والوصول، وكذلك استعدادها للتحول إلى أنظمة طاقة آمنة ومستدامة ومعقولة التكلفة وشاملة.

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي إن كلا من كولومبيا، والتشيك، والمجر، وكينيا، والمغرب، وتايلاند، والإمارات، حققت مكاسب كبيرة على مستوى الاستعداد للتحول الطاقي من خلال القيام بعدة إصلاحات مرتبطة بالمجال ذاته.

وعلى مستوى ترتيب دول العالم العربي جاءت المغرب في المرتبة الأولى لتليها ؛ قطر 54 عالمياً، الإمارات 63 عالمياً، عمان 73 عالمياً، الأردن 82 عالمياً، الجزائر 83 عالمياً، مصر 84 عالميا، السعودية 86 عالميا، تونس 89 والبحرين 90، ثم الكويت 93.

وتصدرت السويد مؤشر التحول في مجال الطاقة للسنة الثالثة على التوالي، تليها سويسرا ففنلندا والدانمارك؛ بينما حلت بريطانيا سابعة وفرنسا ثامنة وإسبانيا في المركز 24 عالمياً.

وأكد التقرير العالمي أن تداعيات فيروس “كوفيد 19” تلقي بظلالها على إنجازات الدول في مجال التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك بسبب حدوث انخفاضات غير مسبوقة في الطلب وتقلبات الأسعار والضغط من أجل التخفيف بسرعة من التكاليف الاجتماعية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة