Accueilالاولىبمشاركة رئيس حكومة ووزير مالية سابقين : الكرم تشهد ولادة أول صندوق...

بمشاركة رئيس حكومة ووزير مالية سابقين : الكرم تشهد ولادة أول صندوق زكاة

 شارك سليم بسباس وزير المالية السابق حفل تدشين صندوق الزكاة بالكرم، إن على الدولة ادراج صندوق الزكاة كمشروع وطني لدفع الاقتصاد الاجتماعي التضامني.

وأشار بسباس الى أن هذا الصندوق من شأنه معاضدة جهود الدولة في دعم العائلات المعوزة في ظل شح الموارد المالية وصعوبة التوازنات المالية.

أضاف سليم بسباس ” هذا الصندوق لن يكون فيه الا الخير وبالنسبة للجانب الأيدلوجي، أنا لا أرى مانع من أي يكون هناك في تونس صندوق زكاة ليس فقط للمسلمين وإنما أيضا للديانات الأخرى.”

وأفاد بسباس بأن دور الدولة المدنية العمل على تأطير مثل هذه المبادرات الاجتماعية، مؤكدا على ضرورة أن تدرج هذه المبادرة ضمن الصيغ القانونية حتى نتجنب شبهات الفساد حولها.

وشدد المتحدث على ضرورة توفير آليات الشفافية فيما يتعلق بصرف الموارد المالية لهذا الصندوق وتأمين وصولها لمستحقيها من العائلات المعوزة حتى لا يتم التلاعب به

اما رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي خلال حضوره فعاليات تدشين صندوق الزكاة ببلدية الكرم فقد اكد ،أن هناك اشكال مع كلمة زكاة في تونس والقضية ليست قضية صندوق.وكشف الجبالي أن الشعب التونسي مشكلته الأساسية ليست الإسلام بقدر مايهتم للجوع والفقر الذي يعيشه. وأوضح أن هناك نخبة في تونس لديهم  مرض من كل ما هو دين وفق تعبيره.ودعا جمادي الجبالي المواطنيين للإهتمام بإيجابيات صندوق الزكاة

يذكر أن مجلس نواب الشعب قام يوم 10 ديسمبر الماضي باسقاط مقترح اضافة فصل جديد بمشروع قانون المالية لسنة 2020 والمتعلق باحداث صندوق الزكاة وكانت نتيجة التصويت بـ 74 مع و17 محتفظ و93 ضد.

وللاشارة فإن كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب كانت قد قدمت مقترحا يتمثل في إحداث صندوق للزكاة ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2020 تحت عنوان (الزكاة والتبرعات).

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة